إذا أردت طفلًا متفوقًا في المجال الدراسي، فإنك بالتأكيد ستركز على تعليمه وتدريبه، ومساعدته في دروسه، وتوجيهه لكيفية الدراسة وحدة، والانتباه للمدرس أثناء الشرح، أما إذا أردت طفلًا رياضيًا، فإنك ستصطحبه للنادي الرياضي، وتعلمه أهمية أداء التمارين الرياضية، وتحضر له الأدوات اللازمة لذلك، وينطبق الأمر نفسه على تربية طفل يتمتع بالخلق الحسن، إذ يجب أن تولي الأمر جل اهتمامك، وتبتكر العديد من الطرق، لتعلم ابنك الصدق، والأمانة، والوفاء، والرفق، واحترام الكبير، والعطف على الصغير، وغيرها من الأخلاق الحسنة.


نصائح وطرق لتربية الأبناء على الأخلاق

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي يمكنك اتباعها لتربية أبنائك على محاسن الأخلاق، ومن أبرزها ما يأتي:[١][٢][٣]


كن قدوةً حسنة لأطفالك

إن أهم قاعدة يجب عليك اتباعها لتربية أبنائك على محاسن الأخلاق هي أن تعيش حياتك بالطريقة التي تريد أن يعيشها أبناءك، وأن تكون قدوةً حسنةً لهم، لأن الأبناء يتربون بالقدورة، أكثر من تربيتهم بالكلام، فإذا أردت أن يكون طفلك صادقًا فكن أنت صادقاً أولًا، وإذا أردت أن يكون طفلك أمينًا فكن أنت أمينًا قبل ذلك، إذ لا يمكن أن يتعلم الطفل الصدق والأمانة إذا كان الأب أو الأم يكذبان أو يغشان، وهذا ينطبق على باقي الصفات الخلقية الأخرى.


ضع معايير ثابتة للصواب والخطأ

ضع معايير ثابتة للأمور الصحيحة والأمور الخاطئة وكن حازمًا في ذلك، ليكون الأمر واضحًا بالنسبة لأبناء، على سبيل المثال، يجب أن تعلمهم احترام الكبار، سواء كانوا أعمامه أو أخواله، أو حتى الناس الغرباء في السوق، وجعل هذه القاعدة تنطبق على الجميع، دون أن نستثني منها أي أحد، ووضع قاعدة أن الغش ممنوع، وأنه صفة سيئة، وهذا ينطبق على الغش في التعامل، أو الغش في الامتحان، أو أي أمرٍ آخر.


أثنِ على التصرف الجيد لأبنائك

كلما قام أحد أبنائك بسلوك أو تصرف جيد، أثنِ عليه، وأمدحه أما الناس، أو أمام أفراد العائلة، على سبيل المثال، إذا قام طفلك بتنظيف غرفته، أو مساعدة والدته في أعمال المنزل، فلا تتجاهل هذا السلوك، وتعتبره أمرًا مفروغًا منه، وإنما أثني على جهوده، وامدحه أمام الآخرين، أو قدم له هدية بسيطة جزاءً له، فهذا سيعلمه أهمية المحافظة على النظافة، والتعاون، واحترام الأم، ويحفزه على تكرار السلوك الحسن مجددًا، حتى يصبح صفة ثابتة لديه.


اشرح لأبنائك الأسباب الكامنة وراء القواعد

في التربية لا يكفي أن تضع القواعد وتأكر أبناءك بتنفيذها فقط، وإنما يجب أن تجلس معهم، وتحاورهم، وتوضح لهم أهمية هذه القواعد، ولماذا يجب عليهم اتباعها، كأن تعلمهم أن السرقة تعني التعدي على ممتلكات الآخرين، وإلحاق الأذى بهم، وهذا ما يجعلها سلوكًا مذمومًا يجب الابتعاد عنه، وهكذا بالنسبة لباقي القواعد التي تضعها، ثم استمع إلى استفسارات أبنائك، وأجب عليها حتى تتأكد من وضوح الأمر بالنسبة لهم.


أظهر عدم موافقتك على السلوك السلبي عند أبنائك

يجب عليك الثناء على أبنائك عند قيامهم بسلوك جيد، وبالمثل فإن عليك إظهار انزعاجك وعدم موافقتك على السلوك الخاطئ أو السلبي الذي يقومون به، ليعلموا أن هذا الأمر خاطئ، ويتجنوا تكراره مجددًا، على سبيل المثال، إذا رأيت طفلك يشتم صديقه، فأظهر عدم موافقتك على ذلك، ووضح له السلوك البديل، كأن يتفاهم مع صديقه بالحوار، وأن يتجنب الصراخ والشتم والضرب، وغيرها من السلوكيات الخاطئة.


اروِ لأبنائك قصصًا عن الأخلاق

يمكن أن تعلم أبنائك الأخلاق من خلال القصص، حيث يمكنك أن تخصص وقتًا قبل النوم، وتختار في كل يوم صفة خلقية جديدة لتشرحها لهم من خلال قصة ممتعة ومفيدة في الوقت نفسه، كأن تروي لهم قصة الراعي الكذاب لتعلمهم أهمية الصدق، وكيف أن حبل الكذب قصير جدًا، وأنه يوقع صاحبه في مشاكل عديدة، وهكذا.



المراجع

  1. "10 Things You Can Do To Raise a Moral Child", psychologytoday, Retrieved 22/2/2023. Edited.
  2. "Raising a Moral Child", nytimes, Retrieved 22/2/2023. Edited.
  3. "Tips for Raising Moral Children — From Harvard Psychologists", melbournechildpsychology, Retrieved 22/2/2023. Edited.