يُعتبر الطلاق ظاهرة عامة في جميع المجتمعات، ويحدث لعدة أسباب كالخلافات الزوجية وغيرها، ولكن من المهم جدًا دراسة الأسباب جيدًا قبل اتخاذ القرار النهائي، ومعرفة كيفية طلب الطلاق وكيفية إنهاء العلاقة بطريقة ناضجة وصحية، إذ يجب اختيار المكان والوقت المناسبين قبل إخبار الطرف الآخر بالرغبة بالطلاق، كما يجب تحضير الكلام مسبقًا وعدم التراجع عن القرار.[١]


طريقة طلب الطلاق من الزوج

إذا كنتِ تفكرين في الطلاق، لكن لا تعرفين كيف تفاتحين زوجك بذلك، إليكِ هذه الخطوات:[٢][٣]

  • لا تفاجئي زوجك بطلب الطلاق: لا تفاجئي زوجك بطلب الطلاق حتى لو كان على علم بأنك لستِ سعيدة معه، فيجب أن تخبريه مسبقًا بأن لديكِ أمرًا مهمًا ترغبين بمناقشته معه، حتى لا ينصدم بالخبر.
  • اختاري المكان المناسب والوقت المناسبين: نظرًا لأهمية موضوع الطلاق، فيجب عليكِ أن تختاري مكانًا هادئًا ومناسبًا، ووقتًا مناسبًا أيضًا لتفاتحيه بالأمر، واحرصي على إغلاق هاتفك واطلبي منه الأمر نفسه، وحاولي أن يتم الحديث بعيدًا عن الأولاد حتى لا تحدث أي مقاطعة للحديث.[٤]
  • توقعي الأسوأ: توقعي بأنّ النقاش سيكون حادًا، فمِن الممكن أن يُعبّر الزوج عن غضبه بالصراخ، أو البكاء، أو النكران، أو حتّى اللوم، فهذا أمر طبيعي ومتوقَّع.
  • حضّري كلامك مسبقًا: فكّري جيدًا بكيفية إيصال ما ترغبين بقوله، فعليكِ أن تبدئي بالتعبير عن عدم سعادتك مع زوجك، ثم أخبريه عن رغبتك بالطلاق، ثم اصمتي لتستمعي إلى ردة فعله.
  • كوني حازمة وهادئة في ذات الوقت: على الأرجح ستُسيطر على الزوج حالة من الغضب، ومن الممكن أن يهددك، ولكن لا تغضبي وحاولي أن تحافظي على هدوئك، ولا تقابلي غضبه بغضب، ولا تلوميه على ما حدث في الماضي، فعليكِ فقط أن تخبريه أنك تدركين تمامًا صعوبة الموقف، وهذا هو قرارك الأخير.
  • لا تقبلي بالانفصال المؤقت: لا تقبلي بالانفصال المؤقت في حال اقترح الزوج هذه الفكرة، لأن في ذلك الكثير من المماطلة والتأجيل للمشكلة.
  • لا تتراجعي: لا تتراجعي عن قرارك حتى لو شعرتِ بالذنب، لأن عليكِ أن تُشعريه بجدية الموقف وأهمية قرارك الذي لن تعودي عنه، كما يجب عليك معرفة حقوقك بعد الطلاق.
  • استعيني بأخصائي اجتماعي في المجال الأسري: إذا احتدّ النقاش كثيرًا ووصلتما إلى طريق مسدود، فعليكِ أن تستعيني بأخصائي اجتماعي في المجال الأسري لسَيُساعِدكما على التعامل مع الأمر، كما سَيُسَاعِدكما على التحكّم بمشاعركما، ولاحقًا سَيُساعِدكما في كيفية إخبار الأبناء بالأمر.
  • لا تتطرّقي لتفاصيل ما بعد الطلاق: لا تتطرّقي للتفاصيل الخاصة بفترة ما بعد الطلاق كالتفاصيل التي تتعلق بمكان السكن، والأبناء، والمال، وتقسيم الأملاك وغيرها، إلا بعد استشارة أخصائي اجتماعي في المجال الأسري، فدونه ستزداد المشكلة سوءًا، لذلك حاولي فقط أن تُطَمئِنيه أنّ ما ستقومان به يجب أن يكون لمصلحتكما ولمصلحة الأبناء أيضًا، وحددي وقتًا لاحقًا للتحدث عن التفاصيل المهمة.[٤]


نصائح عند طلب الطلاق من الزوج

إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك عند طلب الطلاق من الزوج:[٥]

  • تأكّدي من قرارك قبل أن تفاتحيه: تأكّدي من قرارك قبل أن تفاتحي زوجكِ بموضوع الطلاق، لأنّ الندم لا ينفع، فحاولي قبل اتخاذ القرار النهائي أن تجرّبي كل الطرق المتاحة لإصلاح العلاقة حتى لو احتجت للاستعانة بمستشار أو أخصائي علاقات زوجية.[٦]
  • كوني على يقين أن فترة ما بعد الطلاق ستكون صعبة: لن تستعيدي حياتك بعد الطلاق بسرعة، لأن ذلك غالبًا ما يحتاج إلى وقت طويل، لكن هناك الكثير من الأمور التي ستساعدك على استعادة حياتك بشكل أسرع، مثل الموسيقى والغذاء الصحي والأخصائيين والأشخاص المقربين منك والداعمين لك.[٧][٨]
  • فكري بوضعك المادي: من المهم جدًا أن تفكري بوضعك المادي وإن كنتِ تستطيعين تحمّل أعباء الطلاق وما بعده، لأن ذلك سيساعدك على معرفة طبيعة ونوعية الحياة التي ستعيشينها بعد الطلاق.[٩]
  • ثقفي نفسك بكل ما يتعلق بأمور الطلاق: من المهم جدًا أن تثقفي نفسك بكل ما يتعلق بأمور الطلاق بما فيها الإجراءات والتكاليف والتوابع وجميع القوانين الخاصة بالطلاق، فسيساعدك ذلك على فهم الأمور بشكل أفضل وبالتالي اتخاذ القرار الصحيح.
  • فكري في تأثير الطلاق على الأبناء: قد يؤثر الطلاق على الأبناء بشكل سلبي إذا لم يكن الزوجان على وعي بكيفية التعامل معهم ومع أسئلتهم، فمثلاً قد يؤدي الطلاق إلى تراجعهم الدراسي، أو حبهم للانعزال، أو العدوانية، أو الحساسية الزائدة، أو حتى مشاكل صحية، لذا يفضل استشارة الأخصائيين بهذا الخصوص.[١٠]
  • تجنبي التعبير عمّا بداخلك على مواقع التواصل الاجتماعي: قد تلجأ الكثير من النساء للتعبير عما داخلهن فيما يخص المشاكل الزوجية أو أمور الطلاق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى إرسال الرسائل للزوج عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، وهذا غير مُحبب، لأن هذه الرسائل أو المنشورات قد تقف ضد مصلحتك لاحقًا في المحكمة، في حال تم الاحتفاظ بها من قِبل الزوج.


متى يكون الانفصال حلاً؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدة عوامل، مثل شخصية الزوج والزوجة، وعُمر الأبناء، ولكن الأهم هو طبيعة حياة الزوجين، لذلك قبل اتخاذ القرار النهائي يجب أخذ الحالات التالية بعين الاعتبار:[١١]

  • العنف الأسري: يُسبب العنف المشاكل النفسية للزوجين والأبناء على حد سواء، ويتضمن ذلك كُلاً من عنف الآباء ضد الأبناء وعنف الزوج ضد زوجته، وعنف الزوجة ضد زوجها؛ ويترتب على ذلك آثار عديدة مثل تفكك الأسرة.
  • الخلافات الزوجية الحادة: تتضمن تلك الخلافات أي خلافات تحدث بين الزوجين بشكل متكرر، بالإضافة إلى الخلافات التي تنشأ على أي سبب حتى لو كان بسيطًا، فإن الأمور التي تحدث خلال هذه الخلافات مثل الصراخ والتخريب تؤذي الزوجين والأبناء وتحبطهم، وتخلق بيئة غير صالحة لتربية الأبناء.
  • الإدمان: يؤذي الإدمان العلاقة الزوجية، كما يؤذي الأبناء أيضًا، ويتضمن ذلك إدمان أحد الزوجين على تعاطي الكحول أو المخدرات ورفضه لتلقي العلاج.
  • الخيانات الزوجية المتكررة: تُعتبر الخيانات الزوجية من أنواع العنف العاطفي أو الإساءة العاطفية، لذلك يجب الانفصال عند تكرارها.
  • الاضطرابات العقلية أو النفسية: إن كان أحد الزوجين يعاني من اضطرابات عقلية أو نفسية ويرفض تلقي العلاج، فيجب الانفصال عنه، لأنه قد يؤذي الطرف الآخر نفسيًا أو عاطفيًا أو جسديًا.

المراجع

  1. Bruce Derman, Wendy Gregson, "Are You Really Ready for Divorce? The 8 Questions You Need to Ask", mediate, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  2. " Nine Steps for Telling Your Spouse You Want a Divorce", collaborativedivorcetexas, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  3. Cheryl Dillon, "How to Tell Your Spouse You Want a Divorce", equitablemediation, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Sylvia Smith (30/12/2020), "How to Tell Your Husband You Want a Divorce When He Doesn’t", marriage, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  5. Liza Caldwell, "Thirty Six Things to Do If You Are Thinking About Divorce", sasforwomen, Retrieved 28/6/2021. Edited.
  6. Sylvie Carbonneau (19/12/2016), "A Mom’s Guide to a Healthy Divorce", healthline, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  7. Suzy Brown, "How Long Should It Take To Get Over A Divorce?", midlifedivorcerecovery, Retrieved 28/6/2021. Edited.
  8. Rachael Pace (10/6/2021), "Divorce Advice for Women – 9 Must-Do’s", marriage, Retrieved 28/6/2021. Edited.
  9. Justin Tash, "Divorce Tips and Divorce Advice (For Women)", btlfamilylaw, Retrieved 28/6/2021. Edited.
  10. "What Are the Effects of Divorce on Children?", familymeans, Retrieved 28/6/2021. Edited.
  11. "Six Good Reasons To Divorce", poweroftwomarriage, Retrieved 27/6/2021. Edited.