يتجه بعض الأزواج للمعاملة الصامتة مع زوجاتهم، ويحدث نتيجة ذلك عدم رغبة الزوج بالتواصل أو الحوار مع زوجته، وعدم إبداء أي رد فعل تجاه ما تقوله، كما أنه لا يرغب بالتعبير عما بداخله لزوجته، ويدل صمت الزوج على وجود مشاكل عديدة لديه، فمثلاً قد يلجأ للصمت تفادياً لمجادلة زوجته بشأن أمر ما لا يتفقان عليه، وقد يشير صمته إلى أنه يعاني من الغضب، أو عدم السعادة والارتياح، ويشير أيضاً إلى احتمالية تعرضه لجرح وأذى عميقين.[١]


كيفية التعامل مع صمت الزوج

يمكن التعامل مع صمت الزوج من خلال اتباع النصائح والطرق التالية:[٢]

  • أخبري زوجك عن رغبتك في التحدث والتواصل معه: إذ يعتقد بعض الرجال أن الصمت سيحقق لهم السلام والراحة في العلاقة الزوجية، لكن ما يحصل هو العكس، إذ يؤدي صمت الزوج إلى الشعور بانعدام الأمان عند المرأة وتدمير الحياة الزوجية.
  • استمعي إلى زوجك وتفهمي وجهات نظره: إذ إن استماع المرأة لزوجها بشكل صحيح سيؤدي إلى هدوء الرجل وإطلاق العنان ليخبر ما بداخله، لذا يجب على المرأة أن تثبت للرجل بأنها على استعداد للاستماع إليه وفهم كل ما يقوله.
  • أظهري تعاطفك مع زوجك بدلاً من طلب تعاطفه معك: من الصعب على المرأة التعاطف مع صمت زوجها لأنه يسبب لها الجرح والحزن الدائم، لكن طلبها لزوجها بأن يتعاطف معها سيشجعه أكثر على الصمت، فبدلاً من ذلك عليها أن تبين له تعاطفها معه ومع الوضع الذي يمرّ به.
  • اخلقي وقتًا ممتعًا مع زوجك لزيادة التواصل بينكما: حيث يمكن للزوجة الخروج مع زوجها لوحدهما بعيداً عن أبنائهما وضغوطات الحياة، فهذا من شأنه أن يزيد التواصل بين الزوجين، ويساعد على تهدئة الرجل.
  • اعتذري لزوجك عن أخطائك أو اغفري له أخطاءه: في بعض الأحيان قد يكون صمت الزوج بسبب أمر خاطئ بالنسبة له قد صدر من زوجته، وأحياناً قد يكون صمته بسبب إحساسه بالذنب تجاه أمر ما فعله لزوجته، لذا على الزوجة أن تكون على استعداد للاعتذار والغفران لزوجها.
  • كوني صبورة وهادئة: إذ يجب على الزوجة التزام الهدوء والصبر عندما ترى بأن زوجها لا يريد التحدث معها في الوقت الحالي، وإعطائه الوقت الكافي ليهدأ، كما عليها أن تتجنب الغضب الذي سيؤدي إلى تفاقم الأمور بينهما، ولا يجب عليها إجبار زوجها على الحديث معها رغماً عنه.[٣]
  • اسألي نفسك عن سبب صمت زوجك: فبعض الأزواج قد يلجؤون للصمت بسبب حادث معين، أو خطأ بدر من الزوجة تجاهه ويحاول معاقبتها بصمته، أو ربما قد يكون بسبب رغبته بالابتعاد قليلاً لحلّ المشاكل التي يواجهها، حيث أن الإجابة عن هذه التساؤلات سيساعد المرأة على فهم نفسها أكثر وفهم وجهة نظر زوجها.[٤]
  • أعط لزوجك ولنفسك الوقت الكافي للتفكير: إذ يمكن أن يكون صمت الزوج بسبب مشكلة أو نزاع كبير حدث بين الزوجين، لذا عليهما أخذ الوقت الكافي لاستعادة أفكارهما، والهدوء والتفكير بما حدث بينهما.[٥]
  • تأكدي إذا كان هنالك سبب لصمت زوجك أم هو مجرد اختلاف في شخصيتكما: إذ قد تكون شخصيات بعض الرجال انطوائية بطبعها، وهذه الشخصيات تميل للصمت، وتحتاج إلى معاملة خاصة من خلال تفهم سلوكاتهم، وإعطائهم الوقت الكافي للتعبير عما بداخلهم.[٥]


أمور يجب تجنبها عند التعامل مع صمت الزوج

فيما يلي بعض الأمور التي ينصح بتجنبها عند التعامل مع الزوج الصامت:[٢][٥]

  • لا تستنتجي وتفترضي سبب صمت زوجكِ من تلقاء نفسك دون سؤاله عن الأسباب؛ لأن استنتاجاتك قد تكون معقدة أكثر من الواقع، مما يؤدي إلى الغضب، وافتعال المشاكل، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة مشكلة الصمت عند زوجك.
  • لا تسخري من زوجك عندما يتحدث إليك أو تبدي عدم اهتمامك بما يقول، بل عليك أن تشكريه لأنه اختار الحديث معك، مما سيشجعه على التواصل الدائم معك.
  • لا تكوني حقودة؛ لأن الحقد سيتجمع مع مرور الوقت ويولد مشاكل أكبر في المستقبل، لذا عليك تفهم ما يمر به زوجك، وجعل الأحقاد والضغينة بعيدين عن حياتكما الزوجية.
  • لا تعتذري إذا لم تكوني مخطئة، فلا يمكن بناء علاقة زوجية على أسس خاطئة وغير عادلة، وبدلاً من ذلك عليكِ طمأنة زوجك بأنك تتفهمين وتتقبلين الوضع السيئ الذي يمر به.


صعوبات التعامل مع الزوج الصامت

فيما يلي بعض الصعوبات التي تواجهها المرأة مع زوجها الصامت:[٦]

  • يرفض الزوج الصامت الحديث مع زوجته؛ حيث يمارس بذلك أقسى أنواع المعاملة الزوجية، مما يؤدي إلى فشل العلاقة.
  • يتجاهل الزوج الصامت مشاعر زوجته، ويرفض الاعتراف بالخطأ أو المسؤولية تجاه زوجته، مما يسبب الإحباط والأذى النفسي للزوجة.
  • يعاني الزوج من حالة خيبة الأمل الدائمة بسبب رفض زوجها التواصل معها، ولأنها لا تستطيع فهم وجهة نظره، وعدم قدرتها على إيجاد حلول نهائية لمعاناتها معه.


آثار صمت الزوج على العلاقة الزوجية

يؤثر الصمت على العلاقة بين الزوجين بطريقة سلبية كما يلي:[٧]

  • عدم القدرة على حلّ النزاعات بين الزوجين، إذ يعد التواصل هو حجر الأساس في حلّ المشاكل بينهما، وبوجود المعاملة الصامتة سيفتقدوا لحلّها.
  • الشعور بالعواطف السلبية؛ لأن شعور الشخص بامتناع شريكه عن التحدث معه سيولد عنده الشعور بالغضب، وانعدام الأمان والثقة بالنفس، والحزن والضيق الدائمين.
  • التأثير على صحة العلاقة الزوجية واستمرارها؛ لأن الشخص يحتاج التواصل من شريكه ومناقشته بما يشعر به، وهذا ما لا يمكن الحصول عليه عند وجود الشريك الصامت.

المراجع

  1. "A silent husband -hidden messages for you in his silent", Breezy storm, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Respond to the silent treatment from your spouse’", All pro dad, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  3. Brittany risher (10/3/2021), "How to respond when your spouse Ices you out", Fatherly, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  4. Reggie madison (25/3/2021), "What to do when your spouse give you the silant treatment ", First things, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت Kathy batesel (18/6/2019), "Six ways to respond to the silant treatment in relationships ", Paired life, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  6. Sheri stritof (1/6/2020), "What couples should know about the silent treatment ", Very well mind, Retrieved 4/7/2021. Edited.
  7. Jayne Leonard (8/6/2020), "Is the silent treatment a form of abuse? ", Medical news today, Retrieved 4/7/2021. Edited.