من المهم محاولة الموازنة بين احتياجاتك واحتياجات أفراد أهل زوجك، وتحقيق الانسجام معهم بعد الزواج، ويحتاج ذلك إلى بعض الجهد، إذ إنّ أخوة زوجك هم جزء مهم في حياته، مما يجعلهم جزءًا من حياتك أيضَا، ويجب عليك معرفة الطريقة المناسبة للتعامل معهم لضمان استمرار علاقتك الأسرية مع أهل زوجك؛ ويكون ذلك بالتعامل معهم بلطف واحترام، وسنذكر لك المزيد من التفاصيل خلال المقال.[١]


كيفية التعامل مع إخوان الزوج

فيما يلي أفضل طرق التعامل مع أخوة زوجك:[٢]

  • اللطف: تحدثي معهم وعنهم بطريقة لطيفة من شأنها بثّ الألفة، بالإضافة إلى بعض المرح، والفكاهة، والتعامل بتواضع؛ إذ يساعد في تقوية العلاقة وتقليل الوقت والجهد المبذولين لذلك.
  • الاستماع: تعلمي كيفية الاستماع الجيد لإخوة زوجك مثل؛ الاستماع لذكرياتهم ومغامرات الطفولة، فتقديرك لهم نابع من حبك وتقديرك لزوجك.
  • الاحترام: حافظي على الاحترام مع إخوة زوجك في جميع الأوقات، فهذا يحافظ على ودية العلاقة، كما أن احترامك للآخرين يزيد من احترام الآخرين لك، والاحترام لا يعني أن تكوني ضعيفة الشخصية، بل أن تكوني مهذبة معهم.[٣]


كيفية التعامل مع إخوان الزوج الذين يعيشون معك في نفس البيت

فيما يلي أهم الطرق للتعامل مع أخ الزوج لتتمكني من العيش معهم في نفس المنزل:[٣][٤]

  • ضعي حدودًا للعلاقة: يعد وضع الحدود في العلاقة أمرًا بغاية الأهمية وخاصة إن كنتم تعيشون في نفس المنزل، مما يجعل بينكم مسافة مناسبة تحافظ على الاحترام وراحة البال لكم ولمن يعيشون معكم في المنزل.
  • كوني حازمة: أن تكوني شخصية حازمة أمر بالغ الأهمية، فهذا يدل على أنك شخصية واثقة من نفسها تلزمين الناس باحترام أفكارك ومعتقداتك وقيمك.
  • لا تفتعلي الشجار: لا تبدئي بالشجار، وتخوضي النزاعات، وتبحثي عن عيوب الآخرين فهذه صفة سيئة، بل ابحثي عن الحسنات والإيجابيات، وأبدي برأيك بما يخص النزاعات العائلية، فدائمًا ما تنعم الأسر التي تحل النزاعات بالحوار الهادئ بالسعادة، وحاولي الابتعاد عن الدخول في مشكلات زوجك مع إخوته، أما إن كانت الخلافات تمسك مباشرة، فيمكنك طلب تعديل السلوك بشكل مباشر دون الخوض في نزاع.
  • حافظي على خصوصيتك: من الصعب الحصول على الخصوصية التامة عندما تعيشي مع عائلة زوجك في نفس المنزل، ولكن لا بد من وجود طرق للحفاظ على خصوصيتك؛ كأن يكون لك أماكن في المنزل محظورة على إخوة زوجك أو عائلته بشكل عام مثل؛ غرفة نومك، أو الجناح الخاص بك في المنزل.


كيفية التعامل مع إخوان الزوج الذين يكرهونك

التوافق مع جميع أفراد العائلة أمر جميل ولكنه صعب، فقد تجدين صعوبة في إرضاء جميع أفراد الأسرة، ومن هؤلاء الأفراد أحد إخوة زوجك الذي قد يقرر كرهك لأسبابه الخاصة، لذا فيما يلي أهم الطرق للتعامل مع إخوة الزوج الذين يكرهونك:[٥][٦]

  • ابحثي عن سبب الكره: عندما يتزوج الإنسان بلا شك ستتغير علاقاته بالأقارب الإخوة والأصدقاء، فقد يكون من الصعب على الإخوة تقبل فكرة أن يصبح أحد غريب يحتل المركز الأول في قلب أخيه، وخاصة إن كانت علاقتهم قوية مع أخيهم، مما يشعرهم بالغيرة أو الكره أحيانًا.[٢]
  • قللي التواصل معه: من الأفضل أن تتجنبي الصراع وتحدّي من التعامل معه قدر المستطاع، وذلك مع تقليل الاتصال به قدر الإمكان، ولا تفكري بكراهيته تجاهك، فقط عيشي حياتك وامضِي قدمًا كأنه ليس موجودًا أصلاً.
  • اسعي لإيجاد السلام بينكما: إن كانت علاقتكما متوترة وفيها كراهية ومرارة فسيتأذى الكثير من الناس حولكما، خاصة إن كنتما تعيشان في منزل واحد، فوجود صراع بين شخصين في العائلة سوف يسبب التوتر لبقية أفراد العائلة، وينتهي المطاف بإنهاء العلاقة في تلك العائلة، ولكن التصالح والسلام سيساعد في الحفاظ على السعادة والهدوء والراحة دون أن يتأذى الآخرون.
  • كوني على موقف واحد مع زوجك: من المؤكد أن زوجك لديه علم بالتوتر الحاصل بينك وبين شقيقه، فناقشي هذا الوضع مع زوجك وأظهري مدى استيائك من الوضع، وقد لا تتوصلي لحلّ نهائي، ولكن من المهم إجراء حوار معه حول كيفية التعامل في هذه الحالة، ومن المهم للغاية عدم اختلافك مع زوجك أمام شقيقه الذي يكرهك فيكون له فرصة في تدمير علاقتك بزوجك.


نصائح عند التعامل مع إخوان الزوج

فيما يلي أهم النصائح في التعامل مع إخوة زوجك:[٦]

  • تجنبي الصراع مع إخوة زوجك عندما يقول شيئًا سيئًا لك؛ وذلك بعدم المقاومة، وتجنب التبرير، والدفاع عن نفسك، أو عن طريق تغيير الموضوع، ومن المهم ألا تصلي بنفسك إلى مستواه.
  • حاولي أن تجعلي المحادثة مع أخ زوجك قصيرة وخفيفة، وبعيدة عن الموضوعات التي تسبب الصراعات.
  • حافظي على روح الدعابة والمرح، ولا تأخذي كل ما يقوله أخ زوجك على محمل الجد.

المراجع

  1. Laurie E. Rozakis, "10 Tips for Dealing With In-Laws", familyeducation, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Edifa (2/5/2020), "What to do when your relationship with your sister- or brother-in-law is tense", aleteia, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "8 Ways You Can Deal With In-Laws Living With You While Remaining Stress Free", womensweb, 16/9/2019, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  4. Francesca Di Meglio (22/3/2021), "How to Live and Thrive With In-Laws", brides, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  5. "Why Does My Brother-in-Law Hate Me?", sleepbaby, 20/11/2020, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Debby Mayne (12/10/2019), "How to Deal with Disrespectful In-Laws", thespruce, Retrieved 23/8/2021. Edited.