يعتبر كل من خاتم الخطوبة وخاتم الزفاف من الأمور التي تحمل معنى مهم في حياة كلا الزوجين، حيث تختار الزوجة الخاتم الذي يتناسب مع ذوقها وأسلوبها وطريقة ارتدائها للمجوهرات، ويقدم خاتم الخطوبة للمرأة من قبل الرجل كنوع من التعبير عن رغبته بالارتباط بها، بينما يتم تبادل خاتم الزواج خلال حفل الزفاف ليمثل الرباط المقدس بين الزوجين، ويرمز كل من خاتم الخطوبة وخاتم الزواج إلى الحب والالتزام بين الزوجين،[١] ويعود سبب التسمية الأساسية لخواتم ودبل الزواج بهذا الاسم لارتباطهما برمزية الزواج؛ وذلك لما يحملانه من معانٍ شخصية وروحية عميقة لا يعرفها إلا من يرتديها، بينما تعد تسمية الخاتم العادي بهذا الاسم لما فيه من إشارة لاستخداماته في قديم الزمان كختم للأوراق.[٢]

الفرق بين الدبلة والخاتم

الفرق الرئيسي بين الدبلة والخاتم هو الحالة الاجتماعية التي يدل عليها كليهما، حيث ترمز الدبلة إلى شخص مرتبط أو متزوج، وعادة ما تحتوي خواتم الخطوبة التقليدية على حجر واحد أو قد يكون شريطًا معدنيًا عاديًا، وغالبًا ما تصنع الدبل من الألماس أو الذهب، بينما تعد الخواتم من قطع الزينة التي ترتديها السيدات أو الرجال والتي لا تدل على الحالة الاجتماعية للشخص، وقد تحتوي على الأحجار الكريمة، وتصنع من الألماس أو الذهب أو الفضة.[٣]


موديلات الدبل والخواتم

هناك موديلات عديدة لخواتم ودبل الزفاف إليك أبرزها:[٤]

  • خواتم الزمرد: يعتبر من الأحجار الكلاسيكية والخالدة، ويعد فريدًا ويظهر بألوان مميزة، وهو البديل الأكثر شيوعًا لخاتم الألماس.
  • المعادن المختلطة: يعد هذا النوع من الخواتم النادرة في هذه الأيام، إذ إن ارتدائك لها يجعلك مميزة.
  • الذهب الأصفر: يعد الذهب الأصفر واسع الانتشار ضمن اختيارات النساء في الآونة الأخيرة للزفاف، وهو لون يُكمل أسلوب مجوهراتهن ومجموعاتهن، وقد أدى ارتفاع شعبية هذا المعدن إلى ارتفاع سعره في العام الأخير.


أسباب ارتداء الدبل والخواتم

هناك أسباب عديدة لارتداء الدبل والخواتم، منها ما هو للزينة ومنها ما له رمزية مهمة أبرزها:[٥]

  • يعد رمزًا للالتزام تجاه شريك الحياة وإظهار عدم التراجع عنها.
  • دلالة على الارتباط بشخص ذو قيمة عالية لدى مرتديه.
  • إظهار التعلق والحب والمودة تجاه شريك الحياة.
  • طريقة غير مباشرة للتعبير عن أهمية الشريك في حياة مرتديه.


الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج

الفرق الأساسي بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج هو أن خاتم الخطوبة يتم تقديمه بناءً على اقتراح أو عندما يقرر الرجل والمرأة الزواج، وتجدر الإشارة أنه يمكن استخدام خاتم الخطوبة الخاص بك كخاتم زواج، إلا أن هنالك فروقاً بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج يمكنك التعرف على أبرزها من خلال النقاط التالية:[١]

  • عادة ما يكون خاتم الزواج أبسط من خاتم الخطوبة.
  • لا تحتوي خواتم الزواج على أحجار الماس أو أحجار كريمة كبيرة.
  • ليس من الضروري أن تكون خواتم الخطوبة باهظة الثمن.



المراجع

  1. ^ أ ب Michael Fried (25/5/2021), "Engagement vs. Wedding Rings: Here’s What You Should Know", diamonds, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  2. Mike Yarbrough (2/7/2020), "What Does a Wedding Ring Symbolize?", rusticandmain, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  3. Heather Lee , Blair Donovan (11/3/2020), "Engagement Ring vs. Wedding Ring: Do You Need Both?", brides, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  4. Roberta Correia (21/12/2020), "The 9 Engagement Ring Trends You Need to Know for 2021", brides, Retrieved 3/9/2021. Edited.
  5. "5 Reasons Why it’s Important to Wear your Wedding Ring?", thediamondguys, Retrieved 3/9/2021. Edited.