تُعرف الخطوبة على أنّها إعلان رسمي عن نية الزّواج، ويُعبر فيها الشريكان عن رغبتهما في الارتباط الزوجي،[١] وتهدف فترة الخطوبة إلى تعرف الشريكين على بعضهما بشكل أكبر، وقضاء وقت أكبر معًا،[٢] والتخطيط للزواج،[٣] ولكن قد تمر هذه المرحلة بعدد من المشكلات التي تتعلق بمختلف الجوانب المالية والعائلية والشخصية التي قد تكدر وتعكر صفوها.[٤]


أسباب إهمال الخطيب لخطيبته

يُعد التجاهل من أسوأ المشاعر التي يُمكن للفرد أن يختبرها، فهي توحي له بأنه غير مرغوب فيه، وبأنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية للشريك، وفي ما يأتي عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إهمال الخطيب لخطيبته:[٥]

  • احتياجكِ لوجوده دائمًا إلى جانبك: تحتاج النساء لوجود الرجل إلى جانبها في معظم تفاصيل حياتها أكثر من حاجة الرجل لها، وهذا الأمر ينسهين أن الرجال يفكرون بطريقة مختلفة تمامًا ولا يحتاجون لتواجد أحد بجانبهم طوال الوقت، فيلجؤون إلى التجاهل كتلميح لاحتياجهم إلى مساحتهم الخاصة.
  • تجاهلكِ لاحتياجاته: إذ يوجد العديد من الاحتياجات والأمور الخاصة بالرجل، والتي لابد لكِ باحترامها، فمثلًا إن تعمد القيام بأفعال أنتِ على علم مسبق بأنّها تزعجه وتكراركِ لها سيقوده للانزعاج، ممّا سيدفعه لتجاهل احتياجتك كرد فعل منه على تصرفاتك، وهنا ستجدون أنفسكم عالقين في دورة التجاهل المستمرة وغير قادرين على الخروج منها.
  • وضع سقف عالٍ من التوقعات في علاقتك معه: سيجد الرجل نفسه أمام توقعات عالية وغير واقعية بخصوص علاقتكما، وهو غير قادر على مجاراتها، وفي نفس الوقت فهو غير قادر على إخبارك بأن ما تطلبينه كثير عليه دون أن يتسبب في إيذاء مشاعرك، وكل هذا سيسبب له الضغط فيلجأ إلى الصمت والتجاهل.
  • انشغاله في أعماله: قد يكون الخطيب غارقًا في العمل، وليس لديه المزيد من الوقت للتحدث أو قضائه معك، فهو يعطي الأمور الأولوية بما يتناسب مع مصلحتكما، فحاولي ألا تأخذي الأمور على محمل شخصي، ولكن يجدر الإشارة بضرورة التأكد من حقيقة قضاء وقته بالعمل أم أنه عذر لقضاء وقته والاستمتاع به بعيدًا عنكِ.
  • فقدانه للاهتمام بكِ: حاولي معرفة ذلك بتوجيه سؤال مُباشر له دون وضع أيّة افتراضات، أما لو وجد نفسه يفقد الاهتمام بكِ فسيتّضح ذلك من خلال الابتعاد عنكِ، ومعرفة مدى الوقت الذي يُمكنه قضاؤه دون تواجدك بالقرب منه، ومدى اشتياقه لكِ أثناء ذلك، كما سيحاول معرفة حقيقة هذه المشاعر التي يختبرها ومدى صحتها.
  • حاجته لقضاء بعض الوقت مع نفسه: قد يحتاج الرجل لقضاء الوقت مع نفسه أو مع أصدقائه بعيدًا عنكِ، وقد يجد أنه لو كان صريحًا معكِ بخصوص ذلك فستنتابك موجة من الغضب؛ لذلك فهو يلجأ لتجاهلك ليقضي الوقت مع نفسه دون أن يضطر للتعامل مع ردود فعلك المُبالغ فيها.
  • إشعاركِ له بالإحباط: فلو وجدكِ شخصًا دائم التذمر ومكتئبًا وبحاجة لمن يحل له مشكلاته، ويُسبب له الإحباط، فسيلجأ بالتأكيد لتجاهلك؛ فهو ليس بحاجة إلى هذا النوع من الأشخاص حوله أو في حياته؛ أي لمن ليس لهم أي دور جوهري في سعادته.
  • صعوبة التعبير عن مشاعره: وذلك نتيجة لتربيته على كونه رجل لا يجب أن يشعر بأية مشاعر مغايرة للقوة والصلابة، وبذلك يصبح من الصعب عليه التعبير عن مشاعر الحزن أو الخوف، ويتعرض للضغط من أجل إخفائها.[٦]
  • عدم نضوجه عاطفيًا: إذ يتبع الرجل نهج الطفولة في تجاهل الوالدين والأصدقاء أو المعلمين لشعوره بالاستياء، أو لأنه لم يحصل على ما يُريد، ويواصل اتباع هذا السلوك في كبره للتعبير عن مشاعره غير مدرك بأنه سلوك لن يفيده، وسيبعد الأشخاص عنه، بل سيظهر أيضًا بشكل سخيف للآخرين.[٦]


أسباب أخرى لإهمال الخطيب لخطيبته

في ما يأتي عدد من الأسباب الأخرى لتجاهل الخطيب لخطيبته:[٧]

  • تراكم المشكلات.
  • التوتر بسب العمل.
  • التهرب من المشكلات وتجنبها.
  • وجود مشاكل في أساليب التواصل.
  • عدم الشعور بالسعادة في العلاقة.[٦]
  • القيام بتصرفات تزعجه وتغضبه بشكل دائم ومتكرر.[٦]


حلول لتجاهل الخطيب لخطيبته

في ما يأتي عدد من الحلول لتجاهل الشريك:[٨]

  • ركزي على نفسك: إذ يمكنك إشغال نفسك بشيء يخصك أنت فقط، وهي طريقة بناءة وفعالة للحد من قلة التواصل مع الشريك وإهماله لكِ.
  • حاولي التحدث معه: حاولي السؤال عن أسباب تجاهله لك والحديث عنها، وابحثي عن طريقة لفتح قنوات التواصل بينكما دون وقوع المشاكل عند التحدث عن هذه الأسباب.
  • استخدمي الصمت كرد فعل وعلاج مؤقت: وذلك من خلال التعامل معه بنفس الأسلوب الذي يتبعه معك وإِشعاره بما تشعرين به من مشاعر سلبية على إثر تجاهله لكِ، ولكن مشكلة هذه الطريقة أنها لا تحل المشكلة، ولا تسمح لعلاقتك بالنمو والتطور لمعرفة أساس هذه التصرف.[٩]


المراجع

  1. "What does getting engaged even mean? The 12 facts about the meaning of engagement and marriage proposal.", handmade-engagementrings, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  2. Jenn Sinrich (7-11-2017), "5 Easy Ways to Improve Your Relationship While Engaged", weddingwire, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  3. Elizabeth Mitchell (1-6-2020), "18 Things to Do as Soon as You Get Engaged", brides, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  4. "TIPS FOR SURVIVING THE ENGAGEMENT PERIOD", lovingrootsproject., 19-9-52019, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  5. Selma June (5-3-2020), "9 Reasons You’re Being Ignored By Your Partner And How To React To Them", herway.net, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث Kiran Athar (24-12-2020), "7 reasons your husband ignores you and 10 things you can do about it ", hackspirit, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  7. Sarah Cocchimiglio (21-12-2020), "My Husband Ignores Me – What Should I Do?", betterhelp, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  8. Sonya Schwartz, "My Husband Ignores Me (4 Things You Should Do Right Away)", hernorm., Retrieved 14/6/2021. Edited.
  9. Medically reviewed by Timothy J. Legg, Ph.D., CRNP & Written by Ann Pietrangelo (30-4-2019), "How to Respond When Someone Gives You the Silent Treatment", healthline, Retrieved 14/6/2021. Edited.