تعد فترة الخطوبة أهم مرحلة من مراحل الزواج، ومن المهم خلال هذه المرحلة استكشاف كلا الطرفين لشخصية بعضهما البعض، فالزواج من الشخصية المناسبة سيعجل حياتك هادئة ومطمئنة وجميلة، ومليئة بالمحبة، كما أن الاختيار الصحيح يساعدك في بناء أسرة متفاهمة ومتماسكة بعيدة عن المشاكل، لذا سنساعدك في هذا المقال في كيفية اكتشاف شخصية خطيبتك من خلال عدة مواقف واختبارات خلال فترة الخطوبة، لتمكنك من التعرف الصحيح على شخصية خطيبتك وإذا ما كانت هي الشخصية المناسبة والملائمة والمكملة لك أم لا.[١]


كيف تكتشف شخصية خطيبتك

تستطيع اكتشاف شخصية خطيبتك من عدة مواقف قد تتعرضان لها في فترة الخطوبة، ومنها:[٢][٣]

  • عندما تتعرض للتعب أو الإرهاق أو المرض، فانظر كيف ستعتني بك في وقت مرضك؟ وهل ستعتني بك بحب أم أنها ستنزعج من ذلك؟
  • عندما يتعرض شخص قريب منها للمرض سواء كان مسناً أو صغيراً، فانتبه إليها كيف تتعامل معهما؟ ففي مثل هذه المواقف ستظهر شخصيتها لك بشكل أكبر.
  • عندما تعلقان في أزمة المرور لبضع الأوقات، وعندما تتأخران على شيء مهم، فكيف ستتصرف في مثل هذا الموقف؟ أنت تحتاج لمشاهدتها في موقف مثل هذا لرؤية كيفية تصرفكما وتأقلمكما عندما تسير الأشياء عكس تخطيطكما.
  • عندما تتجادلان، كيف تتصرف معك؟ هل يكون هناك احترام بينكما حتى في أوقات الجدال والمشاكل؟ أم أنها تصبح عدوانية؟ فبالطبع لا توجد حياة خالية من المشاكل ولكن المهم كيف يتم التعامل خلال هذه الفترات؟
  • عندما يحصل موقف تضطر فيه للتواصل مع الجنس الآخر سواء من أقارب أو زملاء عمل ضمن إطار الاحترام فكيف ستتصرف؟ هل تلاحظ عليها علامات غيرة كبيرة؟ فدرجات الغيرة الكبيرة تمنع شريكتك من الوثوق بك وتجدها تشعر بعدم الأمان في كثير من الأحيان، مما سيصعب عليك التعامل معها في كثير من الأحيان.


كيف تختبر شخصية خطيبتك

عزيزي القارئ سوف نستعرض لك في هذا البند عدة اختبارات تساعدك على اكتشاف شخصية خطيبتك والتعرف إليها بصورة أكبر:[٤]

  • اختبار كن على طبيعتك: وهو أفضل اختبار لشريكة حياتك، فعليك أن تسأل نفسك أولاً: هل تستطيع أن تكون على طبيعتك تماماً أمامها دون أن تضطر لإخفاء جوانب شخصيتك المختلفة؟ فعليك في البداية أن تكون مرتاحاً بشأن تصرفاتك وأقوالك أمامها دون التفكير والقلق من سوء فهمها لك.
  • اختبار الأزمات: وتستطيع تطبيق هذا الاختبار في حالات الأزمات والمواقف الصعبة التي قد تتعرضان لها، فأنت تحتاج لأن تعرف إذا ما ستكون شريكتك داعمة ومساندة لك في حالات الأزمات التي قد تظهر في مشواركما معاً أم لا، فإذا تعرضت لموقف تحتاج فيه للمساعدة، فاطلب منها مساعدتك وشاهد كيف ستتصرف في هذا الموقف.
  • اختبار العائلة: فحتى تتعرف على شخصيتها تماماً عليك أن تراها حول أسرتها، وكيف تتعامل مع أفراد الأسرة، ومدى محبتها للعائلة، وإذا ما كانوا قريبين من أقاربهم أم أنه هناك نوع من التوتر في العائلة، ففي حالات التوتر ستظهر شخصيتها تماماً وسترى كيف ستتعامل في هذه المواقف، فهل ستحافظ على هدوئها وأخلاقها أم أنها ستتعرض لنوبة غضب؟
  • اختبار الشخصية المرحة: اسأل نفسك: هل هي قادرة على أن تجعل المواقف العادية ممتعة؟ هل تستمتع في أوقاتك معها وتجد نفسك مرتاحاً حتى عندما تجلسان دون التحدث ودون عمل أي شيء؟ وهل تحب مشاركتها حتى في الأنشطة المملة والعادية؟ فكل علاقة تمر في أوقات مملة، إلا أنّ الحفاظ على عنصر المرح والاستمتاع في الحياة في جميع أيامها وأحوالها من أهم النقاط اللازمة للحفاظ على العلاقة.
  • اختبار المشاركة في الأعمال: مشاركة الحياة تعني بالضرورة العمل الجماعي، فهناك كثير من الأعمال التي سيترتب عليكما المشاركة فيها معاً، فهل أنتما قادران على المشاركة في الأعمال وتساعدان بعضكما البعض؟ أم تستمران في الجدال وانتقاد بعضكما البعض؟ لذا سيترتب عليك تجربة نشاط جماعي معها لتكتشف كيف ستتصرف في مثل هذه المواقف.
  • اختبار التنافس: وسيتم هذا الاختبار من خلال مشاركة شريكتك في لعبة تنافسية ومشاهدة طريقة تفاعلها مع هذه اللعبة، وستكتشف من خلال هذا الاختبار طريقة تصرفها في المواقف التنافسية، فهل تكون شريكة ممتعة في النشاطات التنافسية؟ وهل ستتقبل الخسارة وستستطيع التعامل معها إذا ما خسرت؟


صفات الفتاة المناسية للزواج

كي تعلم كيف عليك اختيار الفتاة المثالية للزاوج، نعرض لك في هذا العنوان أهم الصفات التي على شريكة حياتك أن تتصف بها:[٥][٦]

  • الاهتمام، فعليك أن تتأكد من أن تكون شريكة حياتك مهتمة بأفكارك ومشاعرك، وبأنه بإمكانك الوثوق بها في التحدث عن كل ما يجول في قلبك وفكرك.
  • التعاون، فعليك التأكد بأن شريكة حياتك متعاونة وسوف تساندك في كثير من الظروف وتتعاون معك طوال حياتكما.
  • الالتزام، فعلى شريكة حياتك أيضاً أن تكون ملتزمة تماماً اتجاه علاقتكما، وأن تكون على دراية بواجباتها وحقوقها خلال زواجكما وتلتزم بهما.
  • التسامح، فعليك التأكد من أن شريكة حياتك ستكون متسامحة وتغفر لك أخطاءك، فلا يوجد شخص بدون أخطاء، لذا عليك أن تكون مرتاحاً في العلاقة اتجاه هذه النقطة، وبأنها لن تتخلى عنك عند أول خطأ صغير يحدث خلال علاقتكما.
  • الذكاء والطموح، فمن الصفات المهمة في شريكة حياتك أيضاً أن تكون ذكية، وناجحة وذات طموح، ولديها دافع دوماً، وأن تسعى دوماً خلف ما تريده في هذه الحياة مبتعدة عن الكسل والخمول.
  • المرح، فعلى شريكة حياتك أن تكون مرحة، وتعرف كيف تستمتع في هذه الحياة بأصغر الأشياء والمواقف مبتعدة عن الملل.
  • المحبة والود، فمن المهم أن تكون شريكة حياتك محبة ومحبوبة من قبل الأشخاص من حولها سواء كان ذلك بالقول أو بالفعل، والأهم من ذلك أن تحبك أنت.
  • التقبل، من النقاط الأساسية في أي علاقة هو تقبل الآخر، فعليك التأكد من أن شريكة حياتك ستتقبلك كما أنت بعيوبك قبل ميزاتك وأن لا تحاول التغيير منك.
  • الثقة والإخلاص، فحتى تعيش حياة تكون مرتاحاً فيها، عليك أن تختار شريكة صادقة، وعليك أن تكون واثقاً بها وبإخلاصها لك في جميع الأوقات والحالات حتى في أوقات الأزمات التي قد تمر بها علاقتكما.
  • الاحترام، فعند اختيارك الشريكة المناسبة عليك أن تهتم لكونها تحترمك ولا تهينك أبداً، كما أنها يجب أن تحترم أفكارك واختياراتك ومبادئك حتى وإن كانت لا تتفق معك فيها.
  • اللطف، فعليك اختيار شريكة لا تكون لطيفة معك فقط، بل عليها أن تكون لطيفة مع عائلتك وأصدقائك أيضاً، فهم جزء من حياتك أيضاً.
  • الاستقلالية والقوة، فالمرأة القوية والمستقلة ستوفر لك جميع سبل الراحة، ولن تسبب لك المتاعب أبداً، فهي تعتمد على نفسها دائماً في حياتها اليومية وفي إنجازاتها دون الحاجة للآخرين.




المراجع

  1. ابداوا خالد، "للمقبلين على الزواج، ما هي اسئلة الخطوبة التي تعينكم حقاّ في فهم الآخر؟"، الباحثون المسلمون، اطّلع عليه بتاريخ 26/8/2021. بتصرّف.
  2. Michelle Horton (21/7/2015), "10 Tests To Put Your Relationship Through BEFORE Getting Married", YourTango, Retrieved 26/8/2021. Edited.
  3. Emyli Lovz (6/6/2021), "16 Qualities of a Good Woman You Need to Look For", Emlovz , Retrieved 26/8/2021. Edited.
  4. "7 Relationship Tests to Pass Before Getting Married", Happily Ever Adventures, Retrieved 26/8/2021. Edited.
  5. Keith Dent (21/5/2020), "Women With These 10 Personality Traits Make The Best Girlfriends A Guy Could Ever Have", YourTango, Retrieved 26/8/2021. Edited.
  6. CYRIL ABELLO (23/3/2021), "32 Qualities of a Good Girlfriend", Inspiring Tips, Retrieved 26/8/2021. Edited.