من أهم الأمور التي يجب أن تحدث بشكل جيد بين الخطيبين هو التواصل الصحيح، وذلك ليستطيعا التعرف على بعضهما البعض جيدًا قبل الزواج، وليتأكد كلٌ منهما أن هذا الشخص هو الإنسان الذي يريد أن يكمل حياته برفقته، وأن يكون أبًا أو أمًا لأطفاله، ولذلك يجب أن يعرف كل من الشاب والفتاة آداب الحوار الصحيح مع شريكه أثناء الخطبه، حتى لا يقعا في الأخطاء البسيطة التي قد تفسد خطبتهما بأكملها.[١]


كيف تتحدث مع خطيبتك: إليك أهم النصائح

إليك أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء حديثك مع خطيبتك:[١][٢][٣]


استمع إليها باهتمام وناقشها بحماس

أنصت إلى خطيبتك جيدًا عندما تتحدث إليك، واستمع إليها باهتمام، ويمكنك التفاعل مع ما تقوله بلغة جسدك أيضًا، مثل أن تهز رأسك بالموافقة، أو تظهر علامات التعجب والاستغراب حسب ما يقتضيه الموقف، وناقشها بحماس واهتمام، وأظهر سعادتك بالتحدث إليها والاستماع لكلامها.




لا يكفي أن تكون مُتحدثًا رائعًا مع خطيبتك لتثير إعجابها، ولكن يجب أيضًا أن تكون مُستمعًا رائعًا لها عندما تتحدث، ليكون تواصلكما صحيحًا وفعّالًا.




كن صادقًا فيما تقول

خطيبتك هي الإنسانة التي ستعيش معها باقي حياتك بعد زواكما، لذا احرص على أن تكون صادقًا معها في جميع أقوالك، وتجنب الكذب، والمراوغة في الكلام، لتثير إعجابها، فقط كن صادقًا وحقيقًا معها طوال الوقت.


تجنب رفع صوتك عليها مهما كان الموقف

حتى إن كنت غاضبًا لسببٍ ما؛ تجنب رفع صوتك على خطيبتك أو التحدث معها بأسلوبٍ سيئ أو شتمها أو منادتها بألقابٍ لا تحبها، فهذا أمر منافٍ لآداب الحوار والأخلاق الحميدة مع جميع الناس، ومنهم خطيبتك وهي من أقرب الناس إليك، وإنما يجب عليك التحدث معها بهدوء إن أزعجك أمرٌ ما، بحيث تستطيعان حل المشكلة بالتفاهم والحوار الصحيح، ويجب عليك اختيار مكان ووقت مناسبين لمثل هذا النقاش، دون تدخل أي شخص به.


دعها تتحدث بحرية وراحة

أفسح المجال لخطيبتك لتستطيع التحدث بطريقة عفوية وبحرية وراحة تامة، بعيدًا عن الخوف والقلق من ردة فعلك مثلًا، واطلب منها أن تسألك عن كل ما يجول في خاطرها من تساؤولات وأفكار، تخص شخصيتك، أو مستقبلكما معًا، وهكذا، وذلك لتستطيع التعرف عليها وتساعدها في التعرف عليك جيدًا قبل الزواج، وهذا سيجعل علاقتكما أفضل وأقوى.


عبر عن حبك لها بالكلام

عند جلوسك مع خطيبتك وتحدثك معها عبر عن حبك لها، وإعجابك بها، وسعادتك لوجودها في حياتك، فهذا سيسعدها كثيرًا، فكل الفتيات يحببن سماع الكلام الجميل من شريك حياتهن في المستقبل القريب.


حدثها عن أهدافك وطموحاتك والأمور التي تحبها

اختر مواضيع مفيدة لعلاقتكما عند حديثك مع خطيبتك، لتساعدها على التعرف عليك أكثر؛ حدثها عن أهدافك وطموحاتك وهوايتك، وعن الأمور التي تحبها، واسألها عن أهدافها وعن الأشياء التي تحبها، أو التي لا تفضلها، وهكذا، وهذا لا يعني أن يكون الحديث جديًا طوال الوقت، فلا مانع من إدخال المرح والفكاهة أحيانًا.


تجنب الحديث عن أمور تزعجها

إذا لاحظت أن ثمة أموراً تزعج خطيبتك عند ذكرها، فتجنب ذكرها في المرات القادمة، وحاول جعل محدثاتكما عبارة عن لحظات جميلة ومريحة لكليكما قدر الإمكان.


تجنب مقاطعتها أثناء حديثها

تجنب مقاطعة خطيبتك بشكل مفاجئ عند حديثها، فهذا أمر مُنفر ومزعج للغاية، وإنما انتظر حتى تنهي كلامها، ثم يمكنك التحدث بما تريد بعد ذلك، وهذه القاعدة تعد من أهم آداب الحوار الصحيح مع جميع الناس، وليس خطيبتك فقط.


المراجع

  1. ^ أ ب "5 communication tips to try with your partner", relate.org, Retrieved 14/7/2022. Edited.
  2. "5 Easy Ways To Communicate Better in Your Relationship", joinonelove, Retrieved 14/7/2022. Edited.
  3. "9 Tips for Making Everyday Conversations With Your Partner Feel Fresh Again", brit, Retrieved 14/7/2022. Edited.