تعتمد وظائف بعض الأزواج على السفر المُتكرر؛ حيث يقضي الزوج المُسافر أوقات كثيرة بعيدًا عن زوجته وعائلته، مما يُشعر ذلك الزوج بالانفصال والانعزال عن عائلته وزوجته؛ لكن يُمكن اتخاذ بعض الإجراءات للتخفيف من تأثير سفر الزوج على الزواج، مثل التحدث معه باستمرار، ودعمه، ومنحه الثقة، ولمعرفة المزيد ننصحكِ بإكمال قراءة المقال.[١]


كيف أهتم بزوجي وهو مسافر

يُمكنك الاهتمام بالزوج المُسافر باتباع الطرق الآتية:[٢][٣]

  • التحدث بانتظام: عليك التواصل مع زوجكِ بانتظام طوال اليوم، والتحدث معه بصورة مستمرة عن كل ما يحدث بيومك؛ حتى تبقي على اتصال معه وتقللي من تأثير البُعد المكاني عليكما، ويُمكن أن تحددي وقتًا معينًا للتحدث معه كل يوم، وأن تُرسلي له الكثير من الرسائل في الأوقات الأخرى، ولا تنسي مُشاركته كل الأمور التي تحدث معك مهما كانت صغيرة أو بسيطة.
  • قضاء الوقت معًا: قد يبدو ذلك غريبًا لأن زوجك مسافر، لكن ذلك لا يمنع من قضاء الوقت معًا بشكل منفصل؛ حيث يمكنكما الاتفاق على ممارسة بعض الأنشطة معًا في نفس الوقت، وذلك مثل مُشاهدة فيلم معًا، أو قراءة سلسلة من الكتب، وممارسة التمارين الرياضية؛ فذلك يجعلك قريبة منه أكثر، ويخلق بينكما الكثير من المحادثات الممتعة.
  • التركيز: أثناء تواصلك مع زوجكِ امنحيه تركيزكِ التام، ولا تنشغلي عليه بأي شيء آخر يحصل من حولك؛ وذلك لإظهار التزامك وحضورك واهتمامك في التحدث معه، خصوصًا عند تحدثك معه بمكالمة فيديو أو حتى عبر الهاتف.
  • الدعم: عليكِ أن تدعمي زوجكِ أثناء سفره، وأن تتواجدي لأجله متى ما كان بحاجتك، وأن تقدمي له المساعدة قدر استطاعتك؛ حتى يعلم زوجك باهتمامك به، وحتى يبقى معتادًا على وجودك بجانبه ومعه ولا يشعر أنك بعيدة عنه أو أنّه لم يعُد بحاجة لوجود زوجته بجانبه، واجعليه يشعر بأنه مميز للغاية من خلال رسائل الحب، والهدايا الصغيرة.
  • الإيجابية: يجب أن تكوني إيجابية فيما يتعلق بسفر زوجك بعيدًا عنكم، وعليك التركيز على إيجابيات سفر زوجك بدلًا من السلبيات؛ مثل امتلاكك وقتًا خاصًا يُمكّنك من متابعة اهتماماتك وهواياتك، وأنّه مجرد وقت مؤقت ولن يستمر الحال كما هو عليه طويلًا.
  • الأمان والثقة: امنحي زوجك الأمان والثقة بكِ وفي زواجكما من خلال تذكيره دائمًا في الأمور التي تحبينها وتقدرينها في زواجكم؛ ويُساعد هذا على التقليل من المشاعر السلبية عند زوجك، وتوضيح موقفك ورضاكِ عن زواجكم، وأخبريه بمشاعرك تجاهه واتجاه سفره وبعده عنكم.[٤]
  • الهدايا: أرسلي له بعض الهدايا بين الحين والآخر؛ ويمكن أن تكون سلسلة مفاتيح، أو أغنية، أو زجاجة عطر، وذلك حتى تخلقي له مجموعة من الذكريات المادية الجميلة التي تتعلق بكِ، وحتى يتذكرك كلما رآها، ولا يُشترط أن تكون باهظة الثمن بل ممكن أن تكون بسيطة ولكن ذات معنى بالنسبة له.[٥]


نصائح للحفاظ على العلاقة أثناء سفر الزوج

حتى تتمكني من المُحافظة على علاقتك مع زوجك أثناء سفره ننصحك بالآتي:[٦][٧]

  • تحدثي معه عن مدة سفره قبل أن يسافر، وماذا سيحتاج للسفر، وحاولي مرافقته للمطار لتوديعه.
  • تناقشي معه حول تطلعاتك لما سيحدث أثناء سفره، وعن تطلعاته وتوقعاته أيضًا.
  • تذكري دائمًا أنّ زوجك مُسافر للعمل وليس للهو واللعب، وتفهمي الضغوط والتعب الذي يشعر به.
  • قدرّي اشتياقه لكِ ولأطفالكم، ولا تظهري استياءك من سفره.
  • أنشئي تقويمًا مشتركًا بينكِ أنتِ وزوجك حتى تتمكنوا من معرفة مكان تواجد كل واحد منكما طوال الوقت، ولكي تتمكنوا من الاحتفال بالأعياد المشتركة فيما بينكما.
  • ابدئي يومك مع زوجك وأنهيه معه؛ حتى لو اكتفيت بتمني صباح جيد وأحلام سعيدة له.
  • حاولي السفر عند زوجك أو مع زوجك لمكان آخر بين الحين والآخر.
  • لا تعتمدي على التكنولوجيا فقط للتواصل مع زوجك، وجربي أن ترسلي له الرسائل الورقية.[٨]
  • تحدثي معه كثيرًا عن المستقبل، ومتى ستجتمعان في نفس المكان، وإن كان يصعب تحديد تاريخ محدد لانتهاء مدة انفصالكما عن بعضكما، فيجب مناقشة كيف تريدين أن تستمر العلاقة بينكما.[٨]


أمور يجب تجنبها أثناء سفر الزوج

هناك عدة أمور عليكِ تجنبها أثناء سفر زوجك:[٣]

  • خيانة الثقة: لا تخوني ثقة زوجِك أبدًا مهما حصل في جميع جوانب الحياة المختلفة، وكوني صادقة وصريحة معه طوال الوقت.
  • العصبية: لا تتصرفي بطريقة مُتسرعة وغير عقلانية بسبب شيء ما قاله أو تصرف قام بفعله وجعلك تشعرين بالاستياء؛ بل عليك التواصل معه وتوضيح مشكلتك معه بطريقة صحيحة.
  • التشبث: من المهم التواصل مع الزوج أثناء سفره، لكن ذلك لا يعني أن تبقي على تواصل مع زوجك على مدار الساعة وكل يوم؛ بل عليك أن تحتفظي في كل ما تريدين قوله عند تحدثك معه في وقت ما.[٩]
  • التوقعات العالية: يجب أن يكون كلاكما واضحًا فيما يتعلق بما يتوقع كل منكما من الآخر خلال فترة السفر الطويلة، وبالطبع تحديد القواعد الأساسية بما هو مقبول ومرفوض بالنسبة لكليكما حتى لا تتفاجئي أو يتفاجأ هو.[٥]

المراجع

  1. Sheri Oz, "Effects of Traveling for Work on Marriage", our every day life, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  2. Frankie Rendon (6/12/2017), "12 Tips on How to Maintain a Healthy Relationship While Traveling For Work", huff post, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Jessica Engle (30/6/2021), "How to Make a Long Distance Relationship Work", wiki how, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  4. "Long Distance Relationships", get lasting, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Keay Nigel, "21 Best Tips On Making A Long Distance Relationship Work", life hack, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  6. "How to Cope When Your Partner Travels Often for Work", intermountain healthcare, 10/4/2019, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  7. Anne Malec (7/5/2013), "10 Ways To Stay Connected When A Partner Travels For Business", symmetry counseling, Retrieved 8/7/2021. Edited.
  8. ^ أ ب Caitlin Killoren (17/5/2021), "Making it Work: 10 Long Distance Relationship Tips from the Experts", hello relish , Retrieved 8/7/2021. Edited.
  9. KORIN MILLER, JASMINE GOMEZ (5/5/2020), "18 Ways To Make A Long-Distance Relationship Work", women's health , Retrieved 8/7/2021. Edited.