يجب على الزوجة أن تَجِد حُلولًا مناسبة لمشاكلها مع أهل زوجها بمساعدته دون أن تَقطع علاقتها بهم، كما عليها أن تتجنب لَوم زوجها على ما يحدث أو تخيره بينها وبينهم؛ لأن ذلك سيخلق الخلافات بينهما وقد يؤدي لاحقًا إلى تدمير الزواج، كما ننصحكِ بتطوير قدرتك على الصبر والتجاهل.[١][٢]


كيف أصبر على ظلم أهل زوجي؟

إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على الصبر على ظلم أهل زوجك:

  • حاولي أن تُطوِّري مهارة الصبر لديكِ عن طريق تطوير مهارة الاستماع، والمحافظة على عقل وجسم صحي.[٣]
  • صارحي زوجك بشعورك واطلبي منه المساعدة، فوجوده بجانبك وتفهّمه لك سيساعدك على الصبر مهما كان الأمل ضعيفًا في تغيير معاملة أهله لك،[٤] لكن لا تطلبي أبدًا أن يختار بينكما.[٥]
  • تَعلّمي فن التجاهل، وذلك حتى تصبحي قادرة على تَجاهلهم وتَجاهل كل إساءة تصدر منهم وكل انتقاداتهم.[٦]
  • استشيري أخصائيًا في الأمر إن كنتِ غير قادرة على التحمّل.[٧]


صور ظلم أهل الزوج لزوجة ابنهم

توجد الكثير من التصرّفات الظالمة التي قد تَبدُر من أهل الزوج بحق زوجة ابنهم، ونذكر منها ما يلي:[٨]

  • يحاولون الإيقاع بين الزوجين عن طريق نقل كلام أحد الطرفين إلى الطرف الآخر، وهنا يجب على الزوجة ألّا تنفعل وتقوم بأي تصرّف قبل مُصارحة زوجها بالأمر والاستماع إليه.
  • يتقصّدون إيذاء الزوجة وإهانتها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الزوجات قد يلجأن لمواجهة أهل الزوج وإخبارهم بأنهم قد جرحوا مشاعرها، لكن حينها قد يتّهمونها بأنها حساسة أكثر من اللازم، لذلك عندما تُواجه الزوجة ظلمًا كهذا، ننصحها بالتقليل من التواجد مع أهل زوجها والتقليل من الحديث معهم.
  • لا يحترمون المساحة الشخصية للزوجة، فمثلًا قد يقومون بزيارتها عندما يرغبون بذلك ودون أي سابق إنذار، وبالتالي تَشعر الزوجة بالإحراج في هذه المواقف ولا تعرف ما هو التصرف الصحيح، لذلك يُفضَّل تحديد يوم واحد من كل أسبوع لاستقبالهم.
  • يتقصّدون تَجاهُل الزوجة، وهنا لا مانع من مُعاتبتها لهم إن كانت ترغب بذلك.
  • يُحبّون أن يفرضوا آراءهم في أي موضوع، كما يحبون أن تفعل الزوجة كل شيء حسب طريقتهم، وهنا يمكن للزوجة أن تستمع لما يقولون لكن بالنهاية تفعل هي ما تشاء.[٩]


نصائح للتعامل مع أهل الزوج الظالمين

إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على التعامل على أهل زوجك الظالمين:[١٠]

  • عندما تشعرين أن النقاش سَيحتَدّ بينكم نظرًا لانتقادك أو الإساءة لكِ، حاولي أن تُغيّري الموضوع بطريقة ذكية، فمثلًا إن انتقدَت والدة زوجك طريقتك في طبخ طبق ما غيّري الموضوع واسأليها عن طريقتها، فهذا الأسلوب سيُمَكِّنك من الاستماع لها دون إتاحة الفرصة لخلق مشكلة بينكما.
  • لا تُخبري الآخرين عنهم وعن مشاكلك معهم، فقد يكتشفون ذلك يومًا ما ويزيد ظلمهم لكِ.
  • لا تتصرّفي بعد إساءتهم لكِ مباشرة، بل امنحي نفسك وقتًا لتَهدَئي وتُفكّري في الأمر برويّة؛ لأن الردّ في وقت الغضب سيزيد الوضع سوءًا.[٤]
  • حاولي أن تتقرّبي منهم وتكوني لطيفة قدر المستطاع، فربما يساهم ذلك في تغييرهم.[٥]
  • إن شعرتِ أن وجودك معهم أو لقاءك بهم في غياب زوجك غالبًا ما يتسبب بنشوب خلافات بينكم، عندها حاولي عدم التواجد معهم إلا بوجود زوجك.[٦]
  • لا تحرميهم من رؤية أولادك ولا تتكلمي عنهم بالسوء أمامهم.[٢]

المراجع

  1. Michelle Shahbazyan (20/10/2020), "How to Deal with Difficult In Laws", wikihow, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Stacey Taylor , "Ten Ways To Survive In Your Marriage When Your In-Laws Hate You", blackandmarriedwithkids, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  3. Sylvia Smith (18/3/2021), "Fifteen Ways to Have More Patience in a Relationship", marriage, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Sharon Brandwein (19/3/2021), "How to Deal With Difficult In-Laws", brides, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Emily Francos, Kayla Cavanagh (30/7/2020), "How To Handle In-Laws Who Don't Like You (For The Sake Of Your Relationship)", yourtango, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Khushi Mehta (18/5/2021), "Ten Ways To Deal With Disrespectful In-laws", bonobology, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  7. Sylvia Smith (27/11/2020), "Five Tips on Dealing with Disrespectful In-Laws", marriage, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  8. Kat Kuehl (1/2/2016), "Seven Signs Your In-Laws Are Toxic", bustle, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  9. Jeremy Brown (27/7/2021), "Six Signs of Toxic In Laws — And How to Combat Their Behavior", fatherly, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  10. Debby Mayne (12/10/2019), "How to Deal with Disrespectful In-Laws", thespruce, Retrieved 13/8/2021. Edited.