ما هي أزمة منتصف العمر عند الرجال؟

أزمة منتصف العمر هي حالة تصيب الرجال في الأربعينات أو الخمسينات من أعمارهم، بحيث يبدأون خلالها بالشعور بعدم الرضا عن حياتهم وعن الروتين اليومي الذي يمرون به وعن الأمور التي أنجزوها في حياتهم، بالإضافة إلى شعورهم بالقلق ومشاعر الاكتئاب أو الندم، وذلك أثناء انتقالهم من الجزء الأول من حياتهم إلى منتصف العمر، نتيجة شعورهم بتقدمهم في العمر، واقترابهم من عمر الشيخوخة ثم العجز، وهي فترة حساسة، وقد تكون صعبة بعض الشيء على الرجل نفسه، وعلى أسرته كذلك.[١]




تمت صياغة مصطلح أزمة منتصف العمر في منتصف الستينيات من قبل عالم الاجتماع الكندي إليوت جاك، وذلك بعد أن لاحظ أن العديد من عملائه في منتصف العمر قد غيروا سلوكهم نتيجة شعورهم بتقدمهم في العمر.




كيف تتعاملين مع زوجك في أزمة منتصف العمر؟

إن أزمة منتصف العمر هي أمر طبيعي يمر به العديد من الرجال في هذه المرحلة العمرية، ويمكن أن تمر هذه الأزمة بشكل أسهل مما تتصورين في حال استطعت التعامل مع زوجكِ خلالها بطريقة جيدة تساعده على تجاوزها، وفيما يأتي بعض الطرق والنصائح التي يمكنك اتباعها عند تعاملك مع زوجك في أزمة منتصف العمر:[٢][٣]

  • ادعمي رغباته، وشاركيه في الأنشطة التي يرغب في القيام بها قدر الإمكان، ولا تسخري من رغبته مهما بدت لك سطحية، على سبيل المثال، إذا أراد زوجك ممارسة هواية جديدة فادعميه وشجعيه على ذلك، وإذا أراد مثلًا شراء دراجة نارية فلا تشعريه أنه أكبر من أن يفعل ذلك، فلا مانع من التجربة وخوض المغامرة.
  • امنحي زوجك اهتمامك وتقديرك دائمًا، فالرجال يحبون أن يحظو بالإعجاب والتقدير، وأخبريه باستمرار بحبك له وانجذابك إليه.
  • كوني صبورة، وحاولي تقبل حالات القلق والاكتئاب والمزاجية التي قد يمر بها زوجك خلال هذه المرحلة، وكوني لطيفة ومتفهمةً معه قدر الإمكان.
  • تحدثي مع زوجك عن المستقبل وعن الخطط التي يمكنكما رسمها، والأهداف التي يمكن أن تسعيا معًا لتحقيقها، حيث يمكنكما الجلوس معًا وتخيل بقية حياتكما، وكتابة الأمور التي تطمحان أن تصلا إليها سويًا.
  • اذهبي في رحلة مع زوجك إن كنت تستطيعين ذلك، بعد أن تتركي الأطفال عند جدتهم أو عند أحد الأقارب الموثوقين، بحيث تكونين قريبةً من زوجك، وتروحان عن أنفسكما بعيدًا عن مسؤوليات الحياة والأطفال.
  • ضعي بعض الحدود الثابتة، حتى أثناء دعمك لزوجك في هذه المرحلة، إذ لا يمكنك مثلًا السماح لزوجك بإنفاق ميزانية الأسرة كاملة لشراء سيارة رياضية يريدها، لأن ذلك يؤثر على الأسرة ككل.
  • اعتني بنفسك، واحرصي على أن يراك زوجك بمظهر أنيق وجميل طوال الوقت قدر الإمكان، فهذا سيساعد على إراحته عاطفيًا ونفسيًا، ويساهم في المحافظة على علاقتكما.
  • اطلبي المساعدة والمشورة من طبيب نفسي، أو مختص إذا شعرت أن الأمور خرجت عن السيطرة، وأصبحت تترك آثارًا سلبية عديدة على زوجك وأسرتك.



المراجع

  1. "Midlife Crisis in Men: Signs, Causes & Solutions", forhims, Retrieved 11/4/2023. Edited.
  2. "7 Tips For Surviving Your Husband’s Midlife Crisis", weinbergerlawgroup, Retrieved 11/4/2023. Edited.
  3. "Tips for Surviving a Husband’s Midlife Crisis", jbdalessandrolaw, Retrieved 11/4/2023. Edited.