ما هي إيجابيات فترة الخطوبة الطويلة؟

تتمتع فترة الخطوبة الطويلة بمجموعة من الإيجابيات والمزايا، ومن أبرزها ما يأتي:[١]

  • تتيح فترة الخطوبة الطويلة للشاب والفتاة إمكانية التعرف على بعضهما البعض عن قرب أكثر، ومعرفة ميزات وعيوب بعضهما البعض.
  • تتيح فترة الخطوبة الطويلة للشاب والفتاة صنع ذكريات عديدة وجميلة مع بعضهما البعض، وتعد هذه واحدة من أكثر مزايا الخطوبة الطويلة، إذ إنها تتيح لهما بعد الزواج أن يتذكرا اللحظات والمواقف والأيام الجميلة والقريبة التي قاما ببنائها معًا أثناء فترة الخطوبة، وهذا يشمل الجلسات الطويلة، والعشاء، والأفلام التي شاهداها معًا، والحفلات والعروض التي ذهبا إليها، وكل ما حصل في الخطوبة من مواقف جميلة يصبح ذكرى لهما لاحقًا، حتى إن بإمكانهما أن يخبرا أطفالهما عنها.
  • التمتع بالحب والرومنسية القوية في فترة الخطوبة، وهذا لا يعني أن الحب والرومانسية يموتان بعد الزواج، ولكنهما يكونان بطابعٍ آخر في فترة الخطوبة، بالإضافة إلى أن قلة المسؤوليات على الشاب والفتاة في فترة الخطوبة مقارنةً بفترة الزواج يجعل الحب والرومانسية في هذه الفترة ظاهرين أكثر في بعض الأحيان.
  • تنمية الصداقة بين المخطوبين، حيث إن الصداقة مهمة للغاية للحصول على حياة زوجية سعيدة، ولهذا فإن من إيجابيات فترة الخطوبة الطويلة أنها تتيح لهما الاقتراب من بعضهما البعض أكثر، مما يصنع نوعًا من الترابط كأصدقاء بينهما، فالصداقة تجعل الشخص يتناغم بشكل جيد مع شريكه، ويجعل العلاقة بينهما أفضل.
  • التأكد من صحة قرار الارتباط مدى الحياة، حيث تتيح فترة الخطوبة الطويلة للشاب والفتاة إمكانية التأكد جيدًا من قرارهما بأن هذا الإنسان هو الشخص الذي يريدان أن يمضيا بقية حياتهما معه، أي أن الخطوبة الطويلة تجعل الشخص يكون واثقًا من قراره بشكلٍ أفضل.


ما هي سلبيات فترة الخطوبة الطويلة؟

على الرغم من الإيجابيات والمزايا العديدة التي تتمتع بها فترة الخطوبة الطويلة، فإنها أيضًا تتضمن العديد من السلبيات، ومن أبرزها ما يأتي:[٢][٣]

  • يمكن أن تتسبب فترة الخطوبة الطويلة في نشوء نوع من الروتين اليومي بين المخطوبين، مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالملل الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى صراعات أو مشاكل معينة بينهما على أمور غير مهمة.
  • يمكن أن تتسبب فترة الخطوبة الطويلة في جعل العائلة والأصدقاء والمعارف يشكلون ضغطًا على المخطوبين لإقناعهما باتخاذ خطوة الزواج بشكل أسرع مما يزعزع استقرار علاقتهما وسعادتهما في بعض الأحيان.
  • انخفاض الرومانسية والمشاعر الجميلة نتيجة مرور وقت طويل على الخطوبة في بعض الأحيان.
  • الشعور بعدم الأمان نتيجة طول فترة الخطوبة، فقد يشعر أحد الشريكين بأن الآخر متردد بقرار الزواج في بعض الأحيان.




باختصار، يمكن أن تكون فترة الخطوبة الطويلة مفيدة لبعض الأشخاص، بينما قد تؤدي في حالات أخرى إلى إفساد العلاقة نفسها وبما إنهاؤها في بعض الأحيان، ولكن، يجدر التنويه إلى أن من المهم أن يتحدث الخطيبان إلى بعضهما البعض، ويتوصلا إلى نقطة مشتركة ومفيدة لكلٍ منهما حول مدة الخطوبة.



المراجع

  1. "Long Courtship Before Marriage: Advantages Read more at: https://www.boldsky.com/relationship/love-and-romance/2013/advantages-long-courtship-before-marriage-031970.html", boldsky, Retrieved 13/5/2023. Edited.
  2. "Advantages and Disadvantages of Long-Term Dating", bezzia, Retrieved 14/5/2023. Edited.
  3. "Advantages and Disadvantages of Long-Term Dating", steptohealth, Retrieved 14/5/2023. Edited.