الزواج هو ميثاق تراضٍ وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، يهدف إلى الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين على أسس تكفل لهما تحمّل أعبائها بمودة ورحمة، وممّا لا شكّ فيه أنّ من أهم ما يضمن العيش الكريم للزوجة والأبناء توفّر المال لتلبية الاحتياجات، وعلى الرغم من أهميته والحاجة الماسّة إليه إلا أنّ عددًا لا بأس به من الرجال لديهم صفة البخل، وهذا ما يسبب مشاجرات بينهما عندما يحين وقت جلب الاحتياجات.[١]


طرق جعل الزوج يعطيكِ المال

توجد العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدكِ في جعل زوجكِ يعطيكِ المال، من أهمها ما يلي:[٢][٣]

  • افهمي السبب أولاً: عليك أن تحاولي معرفة سبب سلوك البخل لديه، عادة هناك سبب وراء كل سلوك، فمعرفتك له سوف يساعدك ويساعد زوجكِ على التخلص من هذه العادة، ومن هذه الأسباب؛ سوق العمل غير المستقر، الراتب القليل، الطفولة المليئة بالحرمان مما يجعله يخشى فقد المال، التخطيط لمشروع والرغبة بتوفير المال وغير ذلك.
  • أوجدي حلاًّ منصفاً: من المهم أن تتشاركا أنتِ وزوجكِ حياتكما المالية، وأن تصلا إلى حلٍّ يناسبكما أنتما الاثنين، خططا معاً وحددا أهدافكما ومخاوفكما المشتركة، ربما بعد ذلك لن تضطري بعدها إلى اعتبار شريكك كشخص بخيل بعد الآن.
  • دعيه يعرف احتياجاتك: على الرغم من وجود بعض الأزواج الذين يعرفون جيّداً احتياجات زوجاتهم ولكنًهم غير مستعدين للإنفاق، إلّا أنّ هناك العديد من الأزواج الذين لا يعرفون احتياجات زوجاتهم الضرورية للمال، لذا عليكِ إخباره بها وعمل قائمة بالضروريات وإطلاعه عليها.
  • اطلبي المال من أهلك وأقاربك: إنّ أكثر ما يكرهه الرجال هو أن يعتقد الآخرون بأنهم غير قادرين على تحمّل المسؤولية أو عاجزين عن تلبية احتياجات أسرتهم بما يضمن لهم حياة كريمة، هنا يعتقدون بأنهم بُخلاء أو عاجزين، لذا اتصلي بعائلتكِ أو أقاربكِ، ويفضل أن يكون رجلًا، واطلبي منه المال أثناء وجوده، مما يشعره بالنقص ويدفعه للتفكير بذلك.
  • ابتكري استراتيجية بديلة: قد لا تتمكنين من تغيير شريكك، ولكن يمكنكِ بالتأكيد تقليل اعتمادك عليه، فإذا كان بإمكانك العمل وشراء الكماليات والإنفاق على ما تحبين وتدليل نفسكِ فافعلي ذلك.
  • قومي بشراء هدايا بسيطة له: قد لا يكون معتاداً على الهدايا والعطاء دون أي مناسبة، لذلك بإمكانك أن تبادري أنتِ وتشتري له شيئاً ولو بمبلغ بسيط وتقديمه له، ومع مرور الوقت سيتعلم أن يفعل الشيء نفسه بدافع الخجل أو الشعور بالذنب أو أي دافع آخر.


نصائح عند طلب المال من الزوج

من أهم هذه النصائح ما يلي:[٤]

  • حددي احتياجاتك: حددي الأشياء التي تريدينها ومقدار المال الذي يلزمك لشرائها، ولا تخبري زوجك مباشرة بالمبلغ الذي تحتاجينه، بدلاً من ذلك دعيه يقدر التكلفة بنفسه بعد أن تفصحي له عن الاحتياجات، إذ سيقدر تكلفة أعلى من تقديراتك أو أقل، فإذا كانت أقل أخبريه أنه كذلك، وإلا فلا تخبرينه أن المبلغ الذي تحتاجينه أقل.
  • انتهزي الفرصة: انتهزي الأوقات الذي يكون فيها سعيدًا، إذ سيقوم بالتفكير في مطالبك وسوف يستسلم لكل طلب مالي دون تردد، وإحدى الحيل للحصول على المال هو عندما يكون أمام الأقارب أو الأصدقاء، فكّري في الأمر سيكون من الصعب عليه قول كلمة لا.
  • لا تطلبي في هذه الأوقات: تجنبي طلب المال من زوجك عندما يكون في حالة إرهاق أو حزن شديد أو عدم وجود ما يكفي من المال، يمكنكِ طلب المال قبل أيام قليلة من راتبه، إذ يمكن أن يضع طلبك في ميزانيته للشهر التالي ويمنحكِ المال بمجرد استلامه.[٥]
  • امنحيه شعور الزوج المثالي: بعد أن تطلبي منه ما تريدين، امدحيه وقومي بوصفه بأنه مثالي ومنقذ، وأنّك تقدّرين تماماً ما يفعله لأجلك، وأنكِ حريصة مثله في الحفاظ على الأموال.


كيفية الحصول على المال من الزوج دون طلب

إذا كنتِ ترغبين بأن يمنحكِ زوجك كل ما تريدين اتّبعي النصائح التالية:[٦]

  • كوني لطيفة وبريئة وجميلة في عينيه.
  • قدّمي له كل ما يحبه من الأطعمة وغيرها.
  • اجعليه يشعر بالسعادة طوال اليوم وارفعي من مزاجه.
  • اتّبعي مبدأ الأخذ والعطاء؛ أيّ اجعليه يفعل ما يريد مقابل أن تأخذي المال.
  • كوّني جيّدة في التعامل معه، وتحدثي بطريقة لطيفة، مما يجعله يشعر بالرضا وتلبية أيّ من رغباتك.
  • توجّهي إلى الهدف، فلا تفترضي أنه يمتلك القدرة على قراءة أفكاركِ دائماً، كما أن التلميحات تعد غير مجدية أحياناً.


المراجع

  1. Article 4 of the Family Code issued on February 05, 2004 (5/2/2004), "marriage", social.gov, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  2. "how-to-handle-a-stingy-husband", .mamalette, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  3. Bukola Bakare (2/4/2017), "Handling a stingy spouse", punchng, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  4. Jason Hart (12/10/2020), "How to Ask Your Boyfriend for Money Politely", smartmoneyhunter, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  5. Not Determined (0000), "Tricks to Ask Your Boyfriend for Money and Make Him Give You", coldheartedlover, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  6. Michelle Devani (2017), "How To Get What You Want from A Man Without Asking", lovedevani, Retrieved 18/7/2021. Edited.