يُشكِّل اغتراب الزوج الكثير من الضغوط على الزوجة، فقد تنصدم بالواقع البعيد عن توقعاتها، وقد تواجه الكثير من المشكلات المتعلقة بمسؤوليات المنزل والأمور المادية، وقد تُصبح غير قادرة على فهم مشاعرها أو التحكم بها بشكل صحيح، لذا ننصحك باتباع بعض الأمور البسيطة التي قد تُغيّر شكل العلاقة مثل الاتصال به يوميًا وإرسال الرسائل، وتحضير بعض المفاجآت، وسنقدم لك بعض النصائح في المقال.[١][٢]


كيف أتعامل مع زوجي وهو مغترب؟

يجب أن تُعامل الزوجة شريك حياتها معاملة خاصة أثناء غيابه، وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الزوج المسافر:[٣]

  • اتصلي به مرة واحدة على الأقل يوميًا: يُعتبر الاتصال اليومي بزوجك المغترب مهمًا جدًا، ويُفضل الاتصال بالصوت والصورة عبر الإنترنت ليس لِسماع صوته فحسب، بل أيضًا لرؤيته والحديث عن كل ما يدور حولكما.[٤]
  • أرسلي له بعض الرسائل: أرسلي له رسائل نصية، فمثلًا بإمكانك أن تُرسلي له رسائل حب أو أدعية قصيرة وغيرها، كما يمكنك أن ترسلي له صورًا للأولاد والأنشطة التي يقومون بها، [٤]وتجنَّبي إرسال الرسائل التي تحتوي على كلمة واحدة فقط حتى لو كنتِ في قمة انشغالك.[٥][٤]
  • استمعي له: استمعي لحديثه بإصغاء عند الاتصال به، فهذا سَيُخفف من معاناته في الغربة، ويُشعره أنك بجانبه.[٦]
  • فاجئيه: بإمكانك أن تفاجئيه بقيامك بشيء ما يتعلق بالمنزل مثلًا، لا سيما إن كان يرغب بتنفيذه منذ فترة، ولا تنسي أن ترسلي له صورًا تُظهر نتيجة العمل، فسيَفرح كثيرًا عندما يرى النتيجة، كما يمكنك أن تشتري له هدية ملموسة وتطلبي من شركات التوصيل إيصالها له.[٧][٨]
  • اقترحي عليه المشاركة في بعض الأنشطة الممتعة: اقترحي عليه مثلًا قراءة كتاب معًا، أو مشاهدة فيلم، أو حتى اللعب عبر الإنترنت معًا، ويمكنك أن تُغنّي له ويغني لك، أو أن تَخرجا للتنزه أو التسوق أثناء الاتصال بالصوت والصورة.
  • لا تخلفي بوعودك له: لا تخلفي بوعودك له حتى لو كانت هذه الوعود بسيطة، مثلًا إن وعدتِه أن تتصلي به يوميًا لا تخلفي بذلك.[١]
  • لا تخفي عنه أي شيء: كوني صادقة معه ولا تخفي عنه أي شيء؛ لأنه سيكتشف الأسرار عاجلًا أم آجلًا، فعليكِ أن تخبريه حتى عن المشاكل، فأنتِ لستِ مطالبة بحلّ كل المشاكل وحدك.
  • اطلبي منه أن يزوّدك بأوقات فراغه: عندما تكونين على علم بأوقات فراغه وأوقات عمله سيساعدك ذلك على اختيار التوقيت المناسب للاتصال به، وبذلك لا تُسببين له أيّ نوع من الإزعاج.
  • تابعي منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي: متابعتك لمنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي سَتَعني له الكثير، فمثلًا يمكنك أن تقومي بالضغط على زر الإعجاب عند رؤيتك لصوره، كما يمكنك أن تشاركي شيئًا جميلًا على الحائط الخاص به.


نصائح للحفاظ على العلاقة أثناء سفر الزوج

إليكِ أبرز النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على علاقتك بزوجك أثناء سفره:[٤]

  • إياكِ والغيرة: لا تسمحي للغيرة من سفر زوجك أن تسيطر عليكِ.
  • حافظي على علاقة الأولاد بوالدهم: حاولي أن تتكلمي دائمًا عن والدهم أمامهم، وقومي بإجراء اتصالات بالصوت والصورة بينهم.
  • لا تُهملي المناسبات: لا تهملي الاحتفال بِعيد ميلاده أو بِعيد زواجكما، فالاحتفال معًا سيساهم في الحفاظ على المشاعر الجميلة بينكما.[٥]
  • استفيدي من التكنولوجيا قدر المستطاع: ابحثي عن الطرق التي تُضفي الإثارة على علاقتك بزوجك باستخدام التكنولوجيا كمقاطع الفيديو مثلاً.[٦]
  • لا تُهملي أهمية لقائه وجهًا لوجه: حاولي أن تلتقي به كل ثلاثة أو ستة أشهر كحدّ أقصى؛ لأن الاتصال الجسدي مهم جدًا بين الزوجين، وحضري مفاجأة لاستقبال زوجك.[٩]


أمور يجب تجنبها أثناء سفر الزوج

أثناء سفر زوجك عليكِ أن تتجنبي الأمور التالية:[٢][١٠]

  • تجنبي الاستماع لكلام الأصدقاء، وخصوصًا أسئلتهم التي تُولّد مشاعر الشك والغيرة في قلبك، فقد يسألونك: هل سيعود؟ هل سيبقى مُخلصًا لكِ؟ وهنا عليكِ أن تضعي حدًا لهذا النوع من الأسئلة، أو حاولي أن تُغيّري الموضوع.
  • تجنبي الاتصال الزائد به، فَبُعده لا يعني أن تزعجيه بالكثير من الاتصالات يوميًا، فلن يكون ذلك في صالحك وفي صالح العلاقة ككل.
  • تجنبي الخروج مع الأشخاص الذين لا يحبهم زوجك، وتجنبي الخروج إلى الأماكن التي لا يحبها أيضًا، أو بإمكانك أن تُخبريه قبل أن تخرجي حتى لا يكتشف ذلك بنفسه لاحقًا ويَغضب.
  • تجنبي التفكير بشكل سلبي والافتراض بأن زوجك لا يحبك أو لا يشتاق لكِ.

المراجع

  1. ^ أ ب Anabelle Bernard Fournier (22/9/2020), "Can Long-Distance Relationships Work?", verywellmind, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Keay Nigel, "Twenty One Best Tips On Making A Long Distance Relationship Work", lifehack, Retrieved 16/8/2021. Edited.
  3. Keay Nigel, "Twenty One Best Tips On Making A Long Distance Relationship Work", lifehack, Retrieved 16/8/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث SARAH, "EIGHTEEN WAYS TO COPE WHEN YOUR HUSBAND TRAVELS", myjoyfilledlife, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Amanda Chatel (3/9/2015), "Seven Things You Should Never Tolerate In A LDR", bustle, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Julie Nguyen (19/2/2020), "How To Make It Work When Your Partner Travels For Work A Lot", mindbodygreen, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  7. Andrea Bonior (11/6/2018), "Ten Tips to Make a Long-Distance Relationship Work", psychologytoday, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  8. Amberly Lambertsen, "Ten Things to Do When Your Spouse is Out of Town", familytoday, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  9. Maddelynne Parker (6/8/2020), "Eight challenges long distance relationships face and how to overcome them", healthista, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  10. Isabella Pacinelli (15/5/2020), "Eight Dos & Don'ts That Teach You How To Make A Long-Distance Relationship Work", yourtango, Retrieved 9/8/2021. Edited.