يعود تقليد ارتداء خاتم الخطوبة إلى العصور القديمة، ويرمز اليوم إلى الوعد بالزواج، كما تتعدد أشكال خاتم الخطوبة، فمنها ما هو مصنوع من الألماس، وبعضها من الذهب، كما تُستخدم الأحجار الكريمة في صناعة خواتم الخطوبة، وقد تكون بحجر واحد، أو اثنين أو أكثر، وسنذكر المزيد من الأنواع خلال المقال.[١]


أنواع خاتم الخطوبة

يمثل خاتم الخطوبة انعكاسًا لأسلوبك الشخصي، حيث أصبح هنالك العديد من الموديلات غير التقليدية، والعديد من التصميمات المستوحاة من الطراز القديم حتى ألوان الأحجار الكريمة التي نراها في كل مكان، وفيما يلي أبرز هذه الأنواع:[٢][٣]

  • خواتم الخطوبة الزرقاء: بينما كانت خواتم الخطوبة باللونين الوردي والأصفر منتشرة منذ فترة، إلا أن خواتم الخطبة في عام 2021 غالبًا ما تتميز باللون الأزرق، حيث يتم اختيار الأحجار الكريمة المائية اللون إلى الأحجار الكريمة الزرقاء الغامقة، ويمكن اختيار درجة اللون الأزرق المناسبة لذوقك؛ إذ إن الخيارات متعددة.
  • خواتم الخطوبة الزمردية: يتميز هذا النوع بلونه الأخضر الزمردي، حيث ترتبط هذه الأحجار الخضراء المشعة بالحياة والصفاء والبدايات الجديدة، حيث يوجد ظل من الزمرد لكل لون بشرة تقريبًا، فإذا كانت بشرتك فاتحة اللون فإن لون الزمرد الداكن يجعل بشرتك أكثر نعومة، وإذا كانت بشرتك غامقة اللون فالزمرد الفاتح اللون النابض بالحياة مناسب لتفتيح لون بشرتك.
  • خواتم الخطوبة المعتقة: إذ تتميز خواتم الخطوبة في العصور الماضية ببعض اللمسات المعقدة؛ مثل النمط المعدني المطرز أو النمط المخرّم (تخريمي)، حيث الهالات المتقنة التي تضفي على اللمعان إحساسًا عتيقًا، وإن اختيارك لتصميم جديد مستوحى من الطراز القديم يعطي لمسة ساحرة وجودة عالية بغض النظر عن الزمان.
  • خواتم الخطبة الألماسية المصنوعة على شكل وردة: هذا النوع من الخواتم تأخذ حجرتها الألماسية شكل برعم الورد، حيث له قاع مسطحة وقمة مدببة، ويميل بريقها إلى أن يبدو زجاجيًا وأقل لمعانًا من الخيارات الحديثة الأخرى.
  • خواتم الخطوبة ذات الحجرين: حيث يرمز وجود جوهرتين بالقرب من بعضهما البعض إلى أن الروحين ستصبحان روحًا واحدة، وبالرغم من أن هذا النوع منتشر جدًا إلا أنه في الواقع ليس جديدًا، بل يعود لعهد نابليون بنوبارت في نهاية القرن الثامن عشر.
  • خواتم الخطوبة ذات الثلاثة أحجار: ويطلق عليها اسم تأثير ميغان ماركل منذ أن طرحت خاتمًا مكونًا من ألماسة محاطة بألماستين دائريتين، وتمثل الأحجار الثلاثة الصداقة والحب والإخلاص، أو ماضي الزوجين وحاضرهما ومستقبلها، ومن السهل وضع لمسة خاصة على هذا التصميم عن طريق وضع مزيج من الأشكال الحجرية والألوان.
  • خواتم السوليتير: يضم هذا النوع من الخواتم نتوءًا صغيرًا يعانق حواف الألماس لتثبته في مكانه، ويتراوح عدد النتوء من 3-6 اعتمادًا على حجم الألماسة المركزية، ويتميز بأنه تصميم عصري لا يحدّه زمن.
  • الخواتم المصممة على شكل هالة: يضم هذا النوع حجرًا كبيرًا في المنتصف تؤطره دائرة أو هالة من حبيبات الألماس الصغيرة، ويمكن أن يتراوح بين هالة واحدة أو هالتين أو أكثر، وتعتبر الهالة من أفضل الطرق للحصول على أفضل بريق دون دفع الكثير من المال.


أين يلبس خاتم الخطوبة؟

يعد تقليد ارتداء خاتم الخطوبة في الأصبع الرابع من اليد اليسرى تقليدًا رومانسيًا، وقد بدأ هذا التقليد عند الرومان القدماء، إذ اعتقدوا أن هذا الأصبع له وريد يمتد مباشرة إلى القلب، وهو رمز للحب، لذلك يرتديه الأزواج في الأصبع الرابع رمزًا لحبهما وتفانيهما، ورغم معرفة أن هذا الأمر ليس له أي دليل من الصحة، إلا أنه مستمر لغاية الآن، حيث يتم ارتداء الخاتم في الأصبع الرابع من اليد اليسرى، في حين تعتبر الكثير من البلدان الأخرى أصبع اليد اليمنى هو الخيار الأكثر شيوعًا كما هو الحال في روسيا واليونان وكولومبيا.[٤]


نصائح قبل شراء خاتم الخطوبة

هناك العديد من الأمور التي يجب الانتباه لها قبل شراء خاتم الخطوبة، نذكر منها ما يلي:[٥]

  • زيارة العديد من متاجر الذهب والمجوهرات؛ وذلك لمعرفة تصاميم الخواتم المختلفة وأشكالها وأسعارها، ثم تحديد المتجر الأنسب لشراء الخاتم.
  • معرفة نوع معدن الخاتم إن كان من الذهب أو الفضة أو غير ذلك، ومعرفة نوع الحجر الكريم الذي استخدم في صناعة هذا الخاتم.
  • التأكد من الميزانية المالية المخصصة لشراء الخاتم، والذي قد يكون باتفاق بين الخاطبين على نوع معدن الخاتم، وتحديد السعر المناسب له.
  • معرفة المقاس الصحيح للخاتم والتأكد من ملاءمته.
  • عند شراء الخاتم وخاصة إن كان مصنوعًا من معدن ثمين أو به حجر كريم، لا بد من التأكد من كونه خاتمًا أصليًا، والحصول على فاتورة البيع من المتجر.

المراجع

  1. "Engagement ring meaning, tradition, and history ", Engagement rings magazine , Retrieved 3/8/2021. Edited.
  2. Shelley brown (15/12/2020), "7 engagement ring trends you will see in 2021", The knot, Retrieved 3/8/2021. Edited.
  3. "Ring types ", Robbins brothers, Retrieved 3/8/2021. Edited.
  4. Elena Donovan mauer (15/7/2020), "What hand does your wedding and engagement ring go on? ", The knot, Retrieved 3/8/2021. Edited.
  5. Hope mirlis (3/6/2021), "How to buy an engagement ring ", Wiki how , Retrieved 3/8/2021. Edited.