يُعد ارتداء خواتم الخطوبة أمرًا اختياريًا لكلا الخطيبين، وذلك بناءً على العادات والتقاليد المختلفة في البلاد؛ إلا أنه يتم ارتداؤه عادةً في الأصبع الرابع من اليد اليُمنى،؛ إذ يعد ارتداء خاتم الخطوبة دلالة على الالتزام العاطفي، وغالبًا ما يكون خاتم خطوبة الرجل بسيطًا للغاية ومصنوعًا من الفضة أو التيتانيوم.[١][٢]


أين يلبس خاتم الخطوبة؟

حسب التقاليد يتم ارتداء خاتم الخطوبة في الأصبع الرابع (البنصر) باليد اليُمنى، علمًا بأن ذلك التقليد شائع في كولومبيا، وألمانيا، والهند، والبرازيل، وغيرها من البلدان، بينما التقليد المتبع في أوروبا هو ارتداء الخاتم في الأصبع الرابع (البنصر) باليد اليُسرى، وهناك الكثير من الأفراد الذين يختارون عدم اتباع التقاليد وينشؤون تقليدًا خاصًا بهم، ويُعد ارتداء الخاتم في البنصر أسطورة رومانية؛ حيث تنص على أن البنصر به وريد متصل مباشرًة بالقلب، ومن الجدير بالذكر أن أول خاتم خطوبة تم منحه بالتاريخ هو من الأرشيدوق النمساوي ماكسيميليان إلى حبيبته ماري أوف برغندي في القرن الخامس عشر، حيث قدم لها خاتمًا مُرصعًا بالألماس.[٣][٤]


أفكار مبتكرة لارتداء خاتم الخطوبة للرجل

من الأفكار المبتكرة والفريدة من نوعها لارتداء خاتم الخطوبة للرجل ما يلي:[٥][٦]

  • أصبع آخر: يُمكن ارتداء الخاتم على أي أصبع آخر من أصابع اليدين غير البنصر، سواء أكان السبابة، أو الأصبع الأوسط، أو أي أصبع يجعله أكثر راحة.
  • قلادة: يُمكن وضع خاتم الخطوبة في سلسلة وارتدائها حول الرقبة كأي قلادة أخرى.
  • سوار يد: من الممكن وضع خاتم الخطوبة ضمن سوار يد إذا لم يكن الرجل يُحب ارتداء الخواتم، ومن الممكن أن يوضع الخاتم ضمن سوار جلدي، أو سوار معدني مميز.
  • سلسلة مفاتيح: إضافة الخاتم لسلسلة المفاتيح؛ وذلك حتى يبقى مع الرجل دائمًا، ويُمكن أن يوضع الخاتم على خطاف صغير أو سلسلة صغيرة تُعلق مع المفاتيح.


نصائح للحفاظ على خاتم الخطوبة للرجل

توجد بعض الأمور التي يُمكن تطبيقها للحفاظ على خاتم خطوبة الرجل من التلف، من أبرزها:[٧][٥]

  • تنظيف الخاتم باستمرار؛ وذلك لتجنب تراكم الأوساخ والزيوت عليه، ويتم ذلك من خلال وضعه في كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من الصابون.
  • يُفضل نزع الخاتم أثناء السباحة، وعند ممارسة التمارين الرياضية، أو لعب التنس والجولف أو أي نشاط رياضي.
  • الحرص على الحصول على تأمين خاتم الخطوبة.
  • إجراء فحص روتيني للخاتم عند أحد الأماكن المختصة بذلك.
  • وضع الخاتم في أماكن محددة في المنزل؛ وذلك تجنبًا لفقدانه.
  • تجنب وضع أي عطور أو مستحضرات تجميلية أثناء ارتداء الخاتم؛ وذلك تجنبًا لتلف الخاتم من الزيوت، والكحول، والمواد الكيميائية الموجودة في المستحضرات، وتجنبًا لبهتان لونه.
  • يُفضل ترك الخاتم في المنزل عند السفر.

المراجع

  1. "Best Engagement Rings for Men", over stock, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  2. Patricia Oelze (8/3/2021), "Do Men Wear Engagement Rings?", better help, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  3. Elena Donovan Mauer (15/7/2020), "What Hand Does Your Wedding and Engagement Ring Go On?", the knot, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  4. Jessie Mooney DiGiovanna (9/11/2020), "Everything You Need to Know About Ring Fingers", brides, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Karen Brown (28/5/2020), "How to Wear an Engagement Ring", wiki how, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  6. GRIFFIN WYNNE (11/7/2019), "6 Alternative Ways To Wear Your Wedding Band If You Hate Rings", elite daily, Retrieved 10/8/2021. Edited.
  7. "8 Tips for Engagement Ring Care", vogue, 13/6/2018, Retrieved 10/8/2021. Edited.